المحتوى الرئيسى

المفتي: المستوى الشرعى لدى قيادات «داعش» ضعيف

10/18 10:17

شدّد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، على أن الزى الأزهرى ليس بوابة لدخول مجال الإفتاء، فليس كل من ارتدى عمامة الأزهر مؤهل للإفتاء، مضيفاً: لذلك فإننا نرحب بقانون يُجرّم الفتاوى، لأن الفتوى تتغيّر بتغيُّر الواقع، ولا اجتهاد فى الثوابت فهى قطعية ثابتة، كالصلوات الخمس.

وقال «علام» فى حواره مع «الوطن»: إن تجديد الخطاب الدينى أصبح أمراً ضرورياً لمواجهة الفكر المتطرّف، خصوصاً الذى يستهدف الشباب على الإنترنت، لافتاً إلى أن المجتمع يعانى حالة من السيولة والموضوعية غابت عن شرائح كبيرة فى المجتمع.

وقال المفتي تنظيم «داعش» بتصرفاته وأفكاره ليس دولة، إنما هو مجموعة إرهابيين هجّروا ودمّروا، وأتمنى أن يتوقف استخدام هذا المصطلح من قِبل الإعلام، وأن يضعوا هؤلاء الإرهابيين فى مكانهم الصحيح، إنهم «تنظيم داعش الإرهابى». والإسلام تصدى للإرهاب، ولجميع أشكال العنف وإشاعة الفوضى، والانحراف الفكرى، وكل عمل يقوّض الأمن ويروّع الآمنين، فجميعها وإن تعدّدت صورها تُشيع فى المجتمع الرعب والخوف وترويع الآمنين فيه، وتحول بينهم وبين الحياة المطمئنة، التى يسودها الأمن والأمان والسلم الاجتماعى.وأكد علام، أن دار الإفتاء المصرية تحرص دائماً على نشر صحيح الدين، حيث إن ذلك هو السبيل الوحيد لضمان العيش فى وئام مع النفس والتعايش مع الآخر، مؤسَس على السلام والحب، اللذين هما أساس الأديان جميعاً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل