المحتوى الرئيسى

سى دراجون وnpic تنافسان على حصة سيركل أويل

10/18 09:40

 مصدر: جميع العروض المقدمة لم ترض طموح الشركة الإيرلندية

علمت «المال» أن شركتى «سى دراجون» الكندية و«npic» الصينية تقدمتا بعروض لشراء حصة شريكتهما الإيرلندية «سيركل أويل» البالغة %40 من منطقة امتياز «بترو أمير» بخليج السويس، بعد تعرُّضها لظروف مالية صعبة، أعاقت استثمارها بمصر.

وكانت «المال» قد نشرت تقدم عدة شركات لشراء حصة «سيركل أويل» أبرزها «بى بى» البريطانية، و«كويت إنرجى»، و«روك هوبر» البريطانية - الكندية.

وكشف مصدر وثيق الصلة بصفقة البيع - فى تصريحات لـ«المال»- أن العروض المقدمة من الشركات الأجنبية لشراء حصة «سيركل أويل» جاءت أقل من القيمة المطلوبة، ولم ترض طموح كل من الشركة الإيرلندية أو مؤسسة التمويل الدولية «IFC»، والتى وافقت على جدولة مديونيات مستحقة لها على الشركة.

يشار إلى أن «سيركل أويل» كانت قد حصلت على قرض من «IFC» منذ عامين لتمويل عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج فى منطقة امتيازها بمصر، بقيمة تتراوح بين  25 - 30 مليون دولار، وتسعى الشركة من خلال بيع امتيازها إلى تسديد القرض.

ولفت المصدر إلى أنه حتى الآن لم تجد الشركة العرض المناسب لتنفيذ صفقة البيع، موضحا أن القروض التى حصلت عليها الشركة الإيرلندية كانت وقت أن سجل برميل البترول 90 دولارا، والآن يدور سعر البرميل حول 50 دولارا، وبالتالى فإن قيمة الامتياز حاليا لن تحقق المستهدف منه.

وكانت مصادر قد أكدت لـ»المال» أن «سيركل أويل» لها مستحقات متأخرة لدى وزارة البترول، تتراوح بين 10 - 12 مليون دولار، والشركة ترفض الحصول على مستحقاتها بالجنيه، مما عزز أزمتها المالية.

وتعمل الحكومة على غلق ملف المديونيات المستحَقة لصالح شركات البترول الأجنبية العاملة بمصر منذ عدة سنوات، عبر عدة وسائل، منها سداد جزء بالجنيه، أو عبر حصة إضافية يحصل عليها الشريك الأجنبى من الزيت الخام فى منطقة الامتياز التى يعمل بها، فيما تُلزم الاتفاقيات الموقَّعة بين الحكومة وشركات البترول بسداد المستحقات بالدولار.

ويتراوح إنتاج منطقة امتياز الشركة المطروح للبيع، بين 5 و6 آلاف برميل يوميًّا، وتمتلك شركة «زن هاو» الصينية %50 بالمنطقة باعتبارها المشغِّل الرئيسى، و«سى دراجون» الكندية الـ%10 المتبقية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل