المحتوى الرئيسى

اتجاه لغلق محلات الجزارة 3 أيام في الأسبوع

10/18 14:00

في ظل  ارتفاع  الأسعار بصفة عامة وارتفاع أسعار اللحوم بصفة خاصة، قرر عدد من الجزارين إغلاق محلاتهم التجارية بسبب ارتفاع أسعار اللحوم التي تجاوزت الـ100 جنيه، مؤكدين أنهم لم يتموا فتح محلاتهم حتى تتدخل الدولة لحل الأزمة.

وتظاهر العشرات منهم أمس الاثنين أمام وزارة الزراعة اعتراضًا على ارتفاع أسعار الأعلاف التي تسببت في ارتفاع أسعار اللحوم.

وخلال وقفتهم هددوا بدخولهم باعتصام مفتوح في حال عدم تدخل الحكومة.

في هذا السياق قال محمد أشرف، نائب رئيس شعبة اللحوم والدواجن في الغرف التجارية، إن أزمة الجزارين واللحوم تتفاهم يوميًا بسبب تقاعس الدولة في حل الأزمة مع ارتفاع قيمة الدولار الذي تخطي الـ16 جنيها، وبسبب ارتفاع أسعار الأعلاف العامل الرئيسي لارتفاع أسعار اللحوم.

وأكد "أشرف" في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن بسبب الأزمة الحالية طالب الجزارون بالعودة لأيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وهو غلق محلات الجزارة ثلاث أيام في الأسبوع فقط، وفتحها ثلاثة أيام كمحاولة لتخفيض التكاليف الواقعة على عاتق الجزارين.

وأوضح، الجزار ليس السبب في أزمة اللحوم فهو مثله مثل المواطن فهناك هناك عمالة يطلبون منهم أجرة يومية مع  حالة الركود كبيرة في البيع والشراء.

وأشار، إلى أن مفتاح الخروج من الأزمة في يد الدولة فهي من يستطيع أن تحلها من خلال بناء مصانع خاصة لصناعة الأعلام بدلًا من استيرادها من الخارج، وزيادة عدد الأراضي الزراعية وتربية المواشي.

ونوه "أشرف" إلى كارثة أخرى، وهى ذبح المواشي الصغيرة "البتلو" دون ترخيص.

فيما قال محمد وهبة رئيس شعبة الجزارين، إن ارتفاع أسعار العجول الحية أدى إلى الارتفاع الشديد للحوم فاحجب تجار الجملة عن شرائها وبالتالي امتنع الجزارون عن شرائها.

وحمل وهبة الإعلام المسئولية مشيرًا إلى أن الإعلام يحمل جزارين مسئولية شح اللحوم من الأسواق وارتفاع أسعارها وتابعية كل شيء خطأ عليهم.

وأوضح أن هناك سبب آخر السبب في زيادة الأسعار وهو تقاعس الفلاحين عن تربية الماشية ما جعل المعروض في حالة تناقص مستمرة، مشيرًا إلى أن العديد من المربين يعانون من تراكم الديون بسبب القروض المأخوذة من بنك التنمية والائتمان الزراعي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل