المحتوى الرئيسى

مظاهرة بموريتانيا لأهالي معتقلي غوانتانامو

10/18 02:36

تظاهر اليوم عدد من أهالي المعتقلين الموريتانيين في سجن غوانتانامو الأميركي أمام وزارة العدل الموريتانية، لحث السلطات على بذل مزيد من الجهود للإفراج عن السجينين الموريتانيين في غوانتانامو.

وردد المتظاهرون شعارات ورفعوا لافتات تندد بصمت السلطات الموريتانية، رغم أن دولا كثيرة تدخلت لدى السلطات الأميركية ونجحت في إطلاق سراح مواطنيها وترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية.

ويتهم الأهالي السلطات الموريتانية بالتقاعس عن الوفاء بتعهدات سابقة لها بالضغط من أجل الإفراج عن المعتقليْن الموريتانييْن في غوانتانامو، أو بقضاء محكوميتهما في الحد الأدنى داخل الأراضي الموريتانية.

وانضم بعض الحقوقيين إلى الأهالي في مظاهرتهم أمام وزارة العدل، واعتبروا في بيان لهم أن قضية هذين السجينين ليست مجرد قضية نساء وأطفال ينتظرون بفارغ الصبر حبيبين غيبهما ظلام السجن، بقدر ما هي قضية كل الموريتانيين الذين يجب أن يتضامنوا مع أي مواطن تداس كرامته.

وقال السجين السابق المفرج عنه من غوانتانامو محمد الأمين ولد سيد محمد (الملقب سيد آمين) للجزيرة نت -خلال مشاركته في الوقفة الاحتجاجية- إن على السلطات الموريتانية أن تلتفت لمواطنيها الذين يعانون بشكل مستمر من جحيم غوانتانامو في ظروف صعبة وغير إنسانية، مضيفا أنه جاء يحتج مع آخرين على صمت السلطات الذي طال أمده.

ومن جهتها، قالت لالة بنت عبد العزيز شقيقة المعتقل أحمد ولد عبد العزيز إن عشر سنوات من الظلم والإذلال والصمت والتجاهل لمعاناة الأهالي ومآسيهم تكفي، مشيرة إلى أن ابن المعتقل ولد عبد العزيز الذي غاب عنه وهو في بطن أمه يعاني اليوم هو الآخر من ظروف نفسية صعبة، بعد أن كبر وبات يشتاق لرؤية والده وسماع صوته.

وأشار إلى أن وزير العدل الموريتاني سيلتقي ممثلين عن الأهالي للكشف عن تلك المساعي، وإجلاء حقيقة الموقف الرسمي تجاه معتقلي غوانتانامو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل