المحتوى الرئيسى

نائب وزير المالية: الإصلاح الاقتصادي لم يعد ترفا

10/17 20:22

أكد نائب وزير المالية عمرو المنير، ضرورة الإصلاح الاقتصادي قائلا إن بديل الإصلاح الاقتصادي هو زيادة عجز الموازنة وبالتالي زيادة الدين العام وإن الإصلاح الاقتصادي لم يعد ترفا أو اختيارا.

وأضاف المنير، في كلمته خلال مؤتمر نظمته جمعية الضرائب المصرية، أن الإصلاح الاقتصادي قد يسبب معاناة على المدى القصير ولكنه في المدى الطويل سيكون له أثر إيجابي على استقرار الاقتصاد المصري.

وحول الإصلاح الضريبي وفي إشارة إلى إقرار قانون الضريبة على القيمة المضافة، قال المنير إن هذه الإجراءات كلما تأخرت كلما أصبح على المجتمع الضريبي تطبيقها بصورة أسرع، موضحا أن الإصلاح الضريبي لو كان قد بدأ قبل 3 أو 4 أعوام لكان أفضل في التطبيق من حيث التدرج في تطبيق الإجراءات وبالتالي أثارها المجتمعية.

وأكد المنير سعي وزارة المالية لتطبيق خطة إصلاح كاملة تشمل المنظومة الضريبية، قائلا إن هذه الخطة سيستغرق تطبيقها وقتا طويلا ولكن هناك بعض الإجراءات التي قد تتخذ قريبا وستؤتي ثمارها.

ونوه المنير بأن نسبة مشاركة الضرائب في الناتج المحلي تصل إلى 13% وهي نسبة متدنية للغاية مؤكدا سعي وزارة المالية إلى رفعها إلى 18% بحلول عام 2022، ومتمنيا أن يدفع المواطن نصيبه العادل من الضرائب المستحقة عليه.

وأشار إلى أن وزارة المالية لا تملك استثناء أية جهة من تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة، موضحا أن البرلمان أجاز القانون وصدق عليه رئيس الجمهورية، وأن من يريد التعديل على القانون فليطلب من البرلمان مباشرة.

وأكد المنير الدعم الكامل من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير المنظومة الضريبية وخصوصا تطوير مهارات وقدرات العاملين في مصلحة الضرائب، كما أشار إلى تأكيد الرئيس على العمل على تجنيب محدود الدخل الأثر السلبي للإصلاحات الضريبية ومراعاة البعد الاجتماعي فيها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل