المحتوى الرئيسى

المحافظ يغتال أحلام شباب الطاقة الشمسية على كورنيش الإسكندرية (صور)

10/17 19:12

في الوقت الذى تناشد فيه الدولة الشباب العدول عن محاولات الهجرة غير الشرعية، خاصة بعد غرق مركب رشيد، مؤكدًا توافر فرص العمل لهم في وطنهم، قرر محافظة الإسكندرية التعامل مع مشروع "عربات الطاقة الشمسية" بشكل مختلف أجهض حلم 75 شابًا من خريجي الجامعات.

قبل نحو عام ونصف من الآن، قررت محافظة الإسكندرية تسليم الشباب عربات بيع سلع غذائية تعمل بالطاقة الشمسية، فى خطوة أشاد بها كثيرون ورأوا فيها مساهمة في القضاء على البطالة والحفاظ علي البيئة والمظهر الحضاري لكورنيش المدينة العريقة.

وطوال تلك الفترة، نجح المشروع في توفير فرص عمل لعشرات الشباب قبل أن تأتي الرياح بما لا يشتهيه أصحاب عربات الطاقة الشمسية، إذ قررت المحافظة فجأة إيقاف تجديد تراخيص تلك العربات، دون إبداء أسباب، ليتحول الحلم إلى مطارد من شرطة المرافق والأحياء.

على كورنيش الإسكندرية، وتحديدًا في منطقة سان ستيفانو التابعة لحي شرق، حيث تنتشر عربات الطاقة الشمسية التي قرر المحافظ اللواء رضا فرحات أن وجودها كان خطأ من البداية يجب استدراكه، التقينا "سيد علي" أحد شباب عربات الطاقة الشمسية وهو حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الإسكندرية، حيث أوضح لنا أزمتهم الراهنة.

أشار "سيد" في البداية إلى قانونية وضعه متحدثًا عن امتلاكه ترخيص قابل للتجديد سنويًا، إلا أنه أكد أن هذا الترخيص بات حبرًا على ورق بعد قرار وقف التراخيص نهائيًا. وأضاف "معظمنا شباب جامعي مشكلته أنه لم يجد وظيفة بعد التخرج فقرر بدلاً من الجلوس على المقاهي البحث عن أي عمل يساعده في توفير مصدر دخل ما جعل إعلان تدشين المشروع بمثابة طوق نجاة لنا".

"إنذار بضرورة الإخلاء أو المساءلة القانونية".. جملة اتفق عليها أصحاب 75 عربة سلع غذائية تعمل بالطاقة الشمسية في سان ستيفانو وحي الجمرك، حيث فُعل المشروع واستمر قرابة 18 شهرًا.

من جانبه، رفض رئيس حى شرق الإسكندرية، اللواء خالد محي الدين، التعليق على القرار أو توضيح أسبابه، بينما اكتفى رئيس حي الجمرك، فرج شعبان، بقوله إن قرار وقف تراخيص عربات الطاقة الشمسية يرجع إلى المخالفات التي ارتكبتها الشركة المنفذة للمشروع، وذلك دون توضيح حجم أو نوعية المخالفات.

وبالرجوع إلى رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة لعربات الطاقة الشمسية بالإسكندرية، المهندس ياسر الأدهم، أوضح أن الشركة المنفذة تعاقدت مع محافظة الإسكندرية على طرح العربات بأحياء شرق والجمرك، وتسليم العربات للشباب مقابل شروط منها دفع إيجار يومي قدره 15.5 جنيهًا، مشيرًا إلى أنه وفقًا للتعاقد تحصل الشركة على قيمة الإيجار لمدة 3 سنوات تكلفة تصنيع بعدها تؤول ملكية العربات للمحافظة وتحصل هي الإيجار لصالحها.

وأضاف الأدهم: "بالفعل أنتجنا 55 عربة لحي شرق و20 عربة لحي الجمرك، وتسلم الشباب العربات وتراخيصها القابلة للتجديد سنويًا بالتتابع منذ عام ونصف إلا أن الأحياء رفضت تجديد التراخيص دون سبب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل