المحتوى الرئيسى

بالفيديو| جزارون عن أسعار اللحوم: إذا لم تتدخل الدولة سنغلق المحلات

10/17 18:42

قال عدد من الجزارين إنهم سيغلقون محالهم التجارية بسبب ارتفاع أسعار اللحوم مقارنة بالفترة الماضية والتى تجاوزت الـ 100 جنيه للكيلو، مؤكدين أنه لن يتم فتح المحال ما لم تتدخل الدولة وتضع حلاً لارتفاع الأسعار غير المبرر الذي أحجم المستهلكين عنها.

وعن أسباب ارتفاع الأسعار في السوق، أكدوا أن هناك 3 أسباب؛ أولها نقص المعروض من المنتج المحلي وتناقص الثروة الحيوانية، وعزوف الفلاحين عن تربية صغار الماشية بعد تراكم الديون عليهم من جانب بنك التنمية والائتمان الزراعي وآخرها زيادة أسعار الأعلاف الذي نتج عنه ارتفاع أسعار اللحوم داخل السوق السوداء.

وقال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن ارتفاع أسعار اللحوم ليس وراءه جشع التجار كما يدعي البعض ولكن هناك عوامل تسببت في زيادة أسعارها على مدار السنوات الماضية، مرجعًا الزيادة الحالية لنقص المعروض من الماشية المخصص للذبح ما يجعل الأسعار في حالة صعود متواصل .

وأضاف لـ "مصر العربية" أن العامل الثاني المتسبب في زيادة الأسعار هو تقاعص الفلاحين عن تربية الماشية ما جعل المعروض في حالة تناقص مستمرة، مشيرًا إلى أنَّ العديد من المربين يعانون من تراكم الديون بسبب القروض المأخوذة من بنك التنمية والاتمان الزراعي وتراكم الفايدة أودت بالعديد من الفلاحين إلى السجن ما جعلهم يعزفون عن التربية.

وأوضح أنَّ العامل الثالث هو زيادة سعر الدولار داخل السوق الموازي ما ضغط بشكل كبير على أسعار مدخلات الإنتاج والتى زادت بمقدار الـ 70% مقارنة بالعام الماضي فقط، مشيرا إلى أنَّ أسعار الأعلاف تجاوزت الـ 5200 جنيه للطن ما يجعل المربين الحالين يقومون برفع الأسعار بين الحين والآخر.

من جانبه، أكَّد هيثم عبد الباسط النائب الأول لشعبة القصابين، أن الدولة متقاعسة عن حماية الثورة الحيوانية التى تراجعت لـ 8 ملايين رأس مقارنة بالفترة الماضية، موضحًا أن تراجع الأعداد الحالية يمثل عبئًا على الأسعار المقدمة للمستهلكين نتيجة لتراجع المعروض داخل السوق.

وأشار  في تصريحات لـ "مصر العربية" إلى أنَّ أسعار اللحوم في حالة ارتفاع؛ فسعر الكندوز وصل لـ 100جنيه  والبتلو  سجل 150 جنيها. مشيرا إلى أنَّ سعر الضاني هو الآخر لحق بقطار الأسعار ليسجل 100 جنيه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل