المحتوى الرئيسى

بارزاني يعلن تطهير 200 كم مربع في المرحلة الأولى من معركة الموصل

10/17 17:56

أعلن رئيس الإقليم الكردي في العراق، مسعود بارزاني، اليوم الإثنين، عن تطهير 200 كم مربع من تنظيم "داعش" في المرحلة الأولى من معركة استعادة الموصل، مشيراً إلى التنسيق التام بين القوات العراقية والبيشمركة حيث تقاتل القوتان جنباً إلى جنب للمرة الأولى.

وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي، عقده في محور الخازر (شرق الموصل) اليوم، إنه "انطلقت اليوم المرحلة الأولى من العملية المشتركة لتحرير الموصل، وتم خلالها تطهير 200 كم مربع من تنظيم داعش".

وأضاف "نأمل في أن تقضي هذه العملية على داعش، وأن يتم تحرير الموصل".

ورداً على المخاوف من استهداف مدنيين في الموصل خلال عملية الاستعادة أو عمليات انتقام بعدها، طمأن بارزاني أهالي المدينة بـ"حماية أمنهم وممتلكاتهم".

واستدرك بالقول "لن يكون هناك عمليات ثأر وانتقام ما بعد التحرير، ولن نقبل بأن تتحول الموصل إلى حلب جديدة"، دون أن يشير تحديدا إلى ما يقصد.

وأكد بارزاني، أنه "هناك تنسيق كامل مع بغداد بشأن معركة استعادة الموصل والقوات تحقق نجاحا كبيرا".

ولفت إلى أنها "المرة الأولى التي يقاتل فيها الجيش العراقي إلى جنب قوات البيشمركة في جبهة واحدة ضد عدو مشترك".

وقال إن "أربيل تعمل على ألا تكون هناك أية مشاكل سياسية أو أمنية مع بغداد".

ووجه بارزاني التحية لقوات التحالف الدولي التي تشارك في المعركة.

وانطلقت، فجر اليوم الإثنين، معركة استعادة مدينة الموصل، شمالي العراق، من تنظيم "داعش" الإرهابي، بمشاركة 45 ألفا من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، أو قوات الحشد الشعبي (غالبيتها من الشيعة)، أو قوات الحشد الوطني (سنية).

وتتوزع الأدوار بدقة بين القوات المشاركة؛ فبينما تقود القوات التابعة لحكومة بغداد الهجوم بغية تحرير مدينة الموصل من مسلحي "داعش"، يتركز دور قوات "البيشمركة"، وعددها 4 آلاف مقاتل، على تطويق محيط الموصل لحماية ممرات المدينة، ومنع هروب مسلحي التنظيم الإرهابي منها؛ حيث تشير التقديرات إلى أن عددهم يبلغ نحو 6 آلاف مسلح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل