المحتوى الرئيسى

كاتب إماراتي يشيد بالعلاقات المصرية السعودية

10/17 17:43

استنكر الكاتب الإماراتي راشد صالح العريمى، الحديث عن  وجود احتمالية لوقوع قطيعة أو صدام بين مصر والسعودية، مؤكدا أن هذين البلدين اللذين كان لتقاربهما خلال السنوات الماضية فضل كبير في تجنيب المنطقة سيناريوات سيئة يجري التخطيط لها بدأب منذ أكثر من عقد من الزمان.

وقال إنها لم تكن هذه المرة الأولى، ولن تكون الأخيرة، التي يعلو فيها الضجيج القائم على غير أساس. ولا يعني ذلك التقليل من خطر ما حدث، لأن جزءاً من آليات اصطناع الوقائع على الأرض يكمن في خلقها افتراضياً، والإلحاح عليها والنفخ فيها، ومحاولة صنع أجواء مواتية لتحويل ما هو افتراضي إلى حقائق على الأرض.

وأضاف أن الاتفاق التام بين أي دولتين أمر مستحيل، مهما بلغ تقاربهما، ومهما تشابهت الأسس والمنطلقات والقيم السياسية. ورؤية كل دولة مصالحها تجعلها تتخذ مواقف تخالف مواقف أقرب حلفائها في بعض الأحيان.

وأشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط الملتهبة بقضايا شديدة التعقيد،لذلك  يجب أن نتوقع تبايناً في وجهات النظر في شأن قضية أو أخرى، موضحا أن لطبيعة المركبة للأزمة السورية في شكل خاص، وتعدد الأطراف والمصالح والقوى المؤثرة فيها، تجعل حسابات كل دولة تختلف عن الأخرى بحكم ظروفها.

وأكد أن مصر والسعودية على المستوى الرسمي تتفهمان ذلك، وحين صوتت مصر لمصلحة قرار في مجلس الأمن، رأت المملكة أنه في غير محله، كان هناك عتاب سعودي مهذب وصريح ومُعلن، وشرحت مصر موقفها بالتهذيب ذاته، مشيرا إلى أنه من وجهة نظر خاصة، فإن هذا الوضوح أمر صحيّ، وهو أفضل من الإنكار أو التعمية والتظاهر بأن كل شيءٍ على ما يرام من دون أن يكون كذلك في الحقيقة.

نرشح لك

أهم أخبار فيديو

Comments

عاجل