المحتوى الرئيسى

تقرير : مبادرة " وقف شراء الدولار" خطوة لخفض السعر الموازى .. وصعوبات في تطبيقها على السلع الأساسية

10/17 16:23

محمد السويدي : وقف المضاربات والمبالغات في شراء الدولار "ضرورة" لنجاح المبادرة

وليد هلال : المبادرة تهدف إلى اخفيض الاستيراد وعدم التدبير بكميات أكبر من الاحتياجات للتخزين

شريف الجبلي :  تطبيق المبادرة على السلع الأساسية صعب .. والمصانع المستوردة للخامات تتضرر

محمد حنفي : 85% من خامات الحديد مستوردة .. والامتناع عن شراء الدولار يضر الصناعة

أكد عدد من  الصناع والمسئولين داخل مجتمع الأعمال ،  أهمية مبادرة وقف شراء الدولار لمدة 21 يوم  بإعتبارها  ركيزة أساسية في مسار الخروج من أزمة نقص السيولة الدولارية وارتفاع قيمة صرفها مقابل الجنيه المصري ،مشيرين إلى أن المبادرة ستتيح للدولة القدرة على اتخاذ االقرارات والاجراءات  الصعبة لحل الأزمة ، كما أنها تضم رسالة للمصنعين بضرورة التركيز على التصدير لتوفير احتياجاتهم الدولارية .

في حين أشار اخرون ، إلى صعوبة تطبيق تلك المبادرة على السلع الأساسية مثل الألبان ومنتجاتها والأدوية ، بالإضافة إلى أن المصانع قد تتضرر من الامتناع عن شراء الدولار لإحتياجها الدائم لاستيراد المواد الخام اللازمة في عمليات التصنيع .

وقال محمد السويدي رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان و اتحاد الصناعات المصرية ، إن نجاح المبادرة يتوقف على عدم حدوث مضاربات ومبالغات في شراء الدولار خلال الفترة الحالية .

وناشد رجال الأعمال والمستوردين بضرورة شراء الدولار فقط لشراء الاحتياجات الضرورية والأساسية وليس لتكوين احتياطي خوفا من ارتفاعه خلال الفترة المقبلة أو ندرته .

وأشار السويدي إلى أن نمو الاستقرار فى مصر يستلزم وجود سعر واضح للدولار مقابل الجنيه، بحيث يتم التعامل مع الجهات المصرفية الرسمية بالبيع والشراء دون أن يكون هناك فارق فى سعر الدولار بين البنوك مع السوق السوداء.

وقال وليد هلال رئيس جمعية الصناع المصريين، وأحد الداعين للمبادرة إن فكرة المبادرة جاءت من انخفاض القوة الشرائية في السوق وذلك بهدف تخفيض فاتورة الاستيراد وعدم التكالب على تدبير العملة الخضراء بكميات أكبر من الاحتياجات للتخزين.

وأضاف أن المبادرة تهدف إلى منح الدولة بعض الوقت للاستعداد بالقرارات والاجراءات اللازمة للحد من الازمة الحالية ، لافتا إلى أنها تضم رسالة للمصنعين بضرورة التركيز على التصدير لتوفير احتياجاتهم من الدولار .

وأشار هلال إلى أنها تساهم في الحد من المضاربات وشراء الدولار بهدف الخوف من ارتفاع الدولار وارتفاع المنتجات، منوها إلى ضرورة شراء المتطلبات الأولية فقط .

في حين رأى د. شريف الجبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية بإتحاد الصناعات، أن المبادرة تساهم في خفض سعر الدولار ، ولكن سيتم تطبيقها على السلع غير الأساسية فقط ، والتي ليست ضرورية للمواطنين

وأشار إلى أنه من الصعب تطبيقها على السلع الأساسية كالألبان ومنتجاتها والأدوية ، بالإضافة إلى أن المصانع قد تتضرر من الامتناع عن شراء الدولار لإحتياجها الدائم لاستيراد المواد الخام إلا أنها قد تصب فى صالح المستورد ، خاصة أن المصانع لديها مزيد من الأبعاء فهي لم تستطع حتى توفير الدولار للامتناع عن شرائه .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل