المحتوى الرئيسى

السيسي يؤكد أهمية رفع كفاءة الكهرباء للمواطنين وترسيخ ثقافة الترشيد

10/17 15:09

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأكد الرئيس السيسي، أهمية مواصلة جهود رفع كفاءة الخدمة المقدمة للمواطنين، وترسيخ ثقافة ترشيد الكهرباء، مع الاستمرار في مراعاة محدودي الدخل، وأهمية الاستمرار بكل حزم في مواجهة الحصول على التيار الكهربائي بشكل غير شرعي، بما يضمن تحصيل مستحقات الدولة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الدكتور محمد شاكر عرض تقريرا عن توقيع العقد الخاص بتحويل الشركة المصرية لنقل الكهرباء للعمل بنظام مشغل مستقل للشبكة.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة: وأوضح وزير الكهرباء أن ذلك التحويل يعد خطوة مهمة لتفعيل قانون الكهرباء الجديد رقم 87 لسنة 2015 والصادر في 8 يوليو 2015، والذى ينص على فصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر؛ لضمان الحيادية في شراء الطاقة المولدة من محطات توليد الكهرباء التابعة للشركة القابضة أو القطاع الخاص، كما يحقق هذا الفصل ضمانة للمستثمرين في جدية الدولة فيما يتعلق بإتاحة الفرصة للاستثمار في مجال انتاج الطاقة الكهربائية وبيعها للمستهلك النهائي واستخدام شبكات النقل بحيادية كاملة.

وأضاف وزير الكهرباء أن القانون قصر نشاط نقل الكهرباء وتشغيل الشبكة على الشركة المصرية لنقل الكهرباء المملوكة بالكامل للدولة، بحيث تكون مستقلة عن أطراف مرفق الكهرباء، وتلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بالسماح للغير باستخدام شبكاتها دون تمييز، موضحا أنه سيتم إعادة هيكلة الشركة المصرية لنقل الكهرباء فنيا وماليا وإداريا بحيث تكون قادرة على الالتزام بكل متطلبات القانون والوفاء بالتزاماتها.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الدكتور شاكر قدم أيضا، خلال الاجتماع، تقريرا حول الجهود التي تقوم بها وزارة الكهرباء في إطار تنفيذ خطة رفع كفاءة شبكة نقل الكهرباء من خلال خطوط الضغط الفائق والعالي وشبكات توزيع الكهرباء، مشيرا إلى أن الانتهاء من تنفيذ هذه الخطة من شأنه أن يساهم في تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وانتظام التيار الكهربائي، وخاصة في محافظات الصعيد والمناطق النائية.

وعرض وزير الكهرباء تقريرا عن المتابعة الدورية لمؤشرات الأداء في شركات الكهرباء، وعلى رأسها تحليل أعمال الصيانة لشركات الإنتاج ومتابعتها وتحليل الأعطال واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافيها، وكذلك تبادل الخبرات بين الشركات وتوحيد الكود المخزني.

وأشار السفير علاء يوسف إلي أن وزير الكهرباء استعرض كذلك الموقف النهائي للعقود الخاصة بمحطة الضبعة النووية، مشيرا إلى توقيع العقود قبل نهاية العام، كما تناول الموقف التنفيذي لمشروعات إنشاء محطات لتوليد الكهرباء بالتعاون مع شركة سيمنز وشركائها المحليين، حيث أوضح أن العمل يسير طبقا للجدول الزمنى المحدد.

كما أشار وزير الكهرباء إلى إتمام ربط محطتي العاصمة الإدارية الجديدة وبني سويف الجديدة بالشبكة الكهربائية لإجراء الاختبارات اللازمة، تمهيدا لبدء تشغيلهما قبل نهاية العام الجاري بما يسمح بإنتاج 4400 ميجاوات من مجمل محطات سيمنز الثلاث في ديسمبر 2016، على أن يتم إدخال بقية وحدات انتاج الطاقة الكهربائية تباعا خلال عام 2017 إلى أن يكتمل إدخال كل المحطات تجاريا في مايو 2018 لتبلغ القدرة الإجمالية للمحطات الثلاث 14400 ميجاوات.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد أيضا استعراضا لجهود وزارة الكهرباء بالتعاون مع شرطة الكهرباء في تحصيل مستحقات الدولة نظير استهلاك الكهرباء بالطرق غير الشرعية، كما عرض الوزير الكهرباء الموقف التنفيذي بالنسبة للتوسع في استخدام لمبات اللد وتركيب العدادات مسبقة الدفع والعدادات الذكية بما يشجع المواطنين على ترشيد الاستهلاك.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل