المحتوى الرئيسى

لمواجهة الفكر المتطرف.. السعودية تنشئ جامعة بأفغانستان

10/17 15:00

كشف مسؤولون محليون في ولاية نانجرهار الأفغانية عن بدء المملكة في بناء جامعة إسلامية كبيرة بأفغانستان بتكلفة تقدر بنحو 500 مليون دولار، لمواجهة الفكر المتطرف المستشري في هذا البلد الإسلامي.

وأضاف المسؤولون أن الجامعة ستشيد في مدينة غازي أمان الله خان بمقاطعة رودات في نانجرهار، وستبنى على مساحة 100 فدان، وستهتم في المقام الأول بتدريس الطلاب في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه، ومن المنتظر أن تتمكن هذه الجامعة من تعليم طلاب من بلاد أخرى، بحسب وكالة "خامة برس" الأفغانية للأنباء.

وبحسب الوكالة الأفغانية، فإن المملكة وقعت اتفاقية مع شركة إنشاءات سعودية في أواخر نوفمبر 2014 لبناء جامعة للدراسات الإسلامية في كابول.

ونقلت الوكالة عن سفير خادم الحرمين الشريفين بأفغانستان مسفر الغاصب قوله إن المملكة تحارب الإرهاب، وستقبل الطلاب غير الداعمين للإرهاب والتطرف فقط للتسجيل بالجامعة لتعليم الإسلام المعتدل للعالم أجمع.

أما موقع "ذا ديبلومات" المعني بأخبار دول آسيا والمحيط الهادي، فعلق على تلك الأنباء بتأكيده أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها المملكة ببناء كيان تعليمي لمحاربة التطرف في أفغانستان.

وقال الموقع إن المملكة قامت منذ عدة سنوات ماضية ببناء مركز لتعليم الإسلام في كابول بلغت تكلفته 100 مليون دولار، إلا أنه جرى استهدافه من قبل تنظيم داعش وجماعة طالبان.

ومن المتوقع أن تعمل هذه الجامعة الإسلامية الضخمة التي ستبنيها المملكة على مواجهة الفكر المتطرف الذي تقوم بنشره جامعة "خاتم النبيين الإسلامية" التي قامت طهران بتأسيسها في الماضي بتكلفة تقدر بـ17 مليون دولار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل