المحتوى الرئيسى

عمر طاهر: نحن في حاجة لرقابة على الدور التي تنشر أي محتوى دون تدقيق

10/17 11:44

قال الكاتب الصحفي الساخر عمر طاهر، خلال حفل توقيع أحدث الأعمال الأدبية بمكتبة الإسكندرية، كتاب "إذاعة الأغاني"، الذي تم اختياره كأفضل كتاب عام 2015: "الكتاب لا يهدف في المقام الأول لسرد سيرة ذاتية، بقدر عرضه بالعلاقة الوطيدة التي جمعتني بالأغاني وخاصة الأغاني المؤثرة، وهو المنطلق الذي قامت عليه فكرة الكتاب".

وأضاف «طاهر»، مساء أمس الأحد، أن الكتاب يتضمن 21 قصة، بعضها عاش أحداثه والبعض الآخر كان شاهدا عليها، وأن الكتاب خاص بأغاني ارتبطت بأحداث حياتية مختلفة، مشيرًا إلى أن الغناء هو أقصر طريق لتوصيل المعنى من أي شكل أدبي أو كتابي آخر.

وعن تجربة التعامل مع دار النشر ككاتب شاب، أكد «عمر» أن الأمر أصبح أكثر سهولة الآن، فقديما كان الكاتب الشاب يبحث طويلا عن دار نشر تتبنى كتابه أو يحاول نشره على نفقته الخاصة.

وشدد «طاهر» على إننا في حاجة للرقابة على دور النشر، وخاصة تلك التي لا تهتم بالمحتوى بل تتعامل مع الكاتب «زي تاجر الكتب»، تنشر أي محتوى دون تدقيق أو مراجعة.

واختتم «طاهر» حديثه، بنصيحة لشباب الكتاب قائلا: "لو لقيت دار نشر بتراجع محتوى عملك وبتطرح عليك التساؤلات دايما اتمسك بيها، وخليك واثق إنها في النهاية ستقدم للقارىء عملًا يستحق وصفه بعمل أدبي محترم".

وتابع الشاعر والأديب «ميسرة صلاح الدين»، والذي أدار الحوار، أن كتاب «إذاعة الأغاني»، هو التجربة رقم 18 لـ«عمر طاهر»، إلا أن يعتبر نقلة نوعية في تاريخه الأدبي، فقد تطرق خلالها إلى منطقة مختلفة كشفت عن حالة من النضج الفكري، ويصنف الكتاب تحت نوعية كتب «السيرة الذاتية»، وهو نوع إتجه إليه عدد كبير من الكُتّاب مثل «طه حسين» في كتابه «الأيام»، و«إبراهيم أصلان» حين قدم كتاب «خلوة الغلبان».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل