المحتوى الرئيسى

9.4 مليون لمبة ليد مبيعات شركات الكهرباء

10/17 10:50

 العربية للتصنيع تنتهى من تركيب 1.2 مليون كشاف

أكد المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد اليمانى، أن إجمالى ما تم بيعه من جانب شركات توزيع الكهرباء التسعة، يصل إلى 9.4 مليون لمبة ليد، بتكلفة 230 مليون جنيه، خلال العام ونصف العام الماضى.

وأوضح - فى تصريحات لـ«المـال» - أن شركات التوزيع استلمت نحو 12.327 مليون لمبة ليد، من شركتى «ميترا كمبيوترز»، و"Ns "للتوريدات من إجمالى 13 مليونا، من المقرر أن تقوم الشركات باستلامها بتكلفة تصل إلى 250 مليون جنيه.

وأشار إلى أن شركتى جنوب القاهرة، وشمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، هما الأكثر استلاما، وتحتل «مصر العليا والإسكندرية» قائمة الشركات الأكثر مبيعا.

ﻭﺃﺿﺎﻑ المتحدث باسم الكهرباء، ﺃﻥ ﺗﻜﻠﻔﺔ "ﺍﻟﻠﻤﺒﺔ" ﺗﺼﻞ ﻟﻨﺤﻮ 25 ﺟﻨﻴﻬًﺎ، ﻣﻮﺿﺤًﺎ ﺃﻥ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ، ﺗﻘﻮﻡ ﺑإمداد ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻷﻛﺜﺮ فقرا ﺃﻭلا، ﻭﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻰ ﻟﻠﻤﺒﺔ ﺇﻟﻰ 50 ألف ﺳﺎﻋﺔ، ﻭﺗﻮﻓﺮ ﺣﺘﻰ %90 ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻙ.

وقال مصدر مسئول فى الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن الهيئة العربية للتصنيع، انتهت من تركيب أكثر من 1.2 مليون كشاف للشوارع بتكنولوجيا الليد، بمختلف المحافظات.

ﻭﺃﺷﺎﺭ إلى أن خطة الحكومة تستهدف استبدال 3.7 مليون كشاف ليد بتكلفة 2 مليار جنيه، ضمن خطة لتخفيض استهلاك أعمدة الشوارع، تمثل %8من إجمالى استهلاك مصر من الطاقة.

وأوضح المصدر لـ«المـال» أن وزارة التموين، استلمت نحو 187 ألف لمبة، بتكلفة مالية تصل إلى نحو 46 مليون جنيه، ومن المقرر أن تبيعها «التموين» بمنافذها على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن هناك إقبالا ضعيفا على شراء لمبات الليد من المجمعات الاستهلاكية.

وأضاف أنه يتم توريد ﺍﻟﻠﻤﺒﺎﺕ فى إطار ﻗﻴﺎﻡ «ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻦ» ﻣﻤﺜﻠﺔ فى ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ ﻟﻠﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ، ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ فى ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻘﻮمى ﻟﺘﺮﺷﻴﺪ وكفاءة الطاقة ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻠﻤﺒﺎﺕ ﺍﻟﻠﻴﺪ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﻓﺮﺓ ﻟﺪﻯ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺗﻮﺯﻳﻊ الكهرباء، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ بدورها ﺑﺘﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻜﻤﻴﺎﺕ المطلوبة ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻟﺘﻤﻮﻳﻦ.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل