المحتوى الرئيسى

سحر نصر :الإتفاق مع البنك الدولي على توفير 200 مليون دولار لمتناهي الصغر و200 مليون للمشروعات كثيفة العمالة

10/17 13:36

اختتمت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، زيارتها إلى الصعيد، بزيارة محافظة قنا، بحضور اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا؛ حيث تفقدت عدد من المشروعات التنموية ومنها مدرسة قنا الثانوية الصناعية للبنات، ضمن المشروع الممول من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والذى يهدف إلى تمكين الطلاب والطالبات فى المدارس الثانوية الفنية للحصول على العمل والمهارات اللازمة لذلك.

والتقت الوزيرة بعدد من الطالبات واستمعت منهن لشرح حول أبرز المشروعات فى مجال ريادة الأعمال، وتفقدت عدد من المعارض فى مجال المشغولات اليدوية، حيث أشادت بالكفاءة العالية للمنتجات، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على دعم المدارس الفنية.

وتفقدت مدرسة الفصل الواحد، والتى تأتى ضمن مشروع وصول الأطفال إلى التعليم ومكافحة عمالة الاطفال، والممول من الاتحاد الاوروبى، بقيمة 60 مليون يورو، ويتم تنفيذه من قبل برنامج الأغذية العالمي في 16 محافظة هي الأكثر معاناة فى الأمن الغذائي، وتزويد 100 الف طفل، من الذين يعملون أو معرضون لخطر الانخراط في عمالة الأطفال، بوجبات سريعة، وحصول 400 الف من افراد الأسر على حصص منزلية شهرية كحافز لإرسال الأطفال، وخاصة الفتيات، إلى المدرسة.

وأكدت أنها طالبت الاتحاد الأوروبى، بتوسيع برنامج تغذية المدارس بحيث يغطى معظم المحافظات خاصة الأكثر احتياجا ولا يقتصر على 16 محافظة فقط، كما قامت بزيارة وحدة طب الأسرة، ضمن مشروع إنشاء 78 وحدة صحية فى 23 محافظة والممول من الجانب الإماراتية بمنحة لا ترد بقيمة 26 مليون دولار، بهدف تحسين مستوى معيشة الشعب المصرى.

وأوضحت أن هذا المشروع يسهم فى توفير خدمات الرعاية الصحية لسكان المناطق الريفية، ورعاية الأمومة والطفولة والتطعيم وغيرها من الخدمات التى تخفف عن المواطنين اعباء الانتقال إلى المستشفيات العامة والمركزية، مشيرة إلى أن المشروع وفر خدمات صحية لأكثر من 780 الف مواطن، وخفف المعاناة عن المواطنين فى القرى الأكثر احتياجا، اضافة إلى اعباء الانتقال للمستشفيات العامة والمركزية للعلاج، وساهم فى توفير 6 الاف فرصة عمل بالإنشاءات والف فرصة عمل دائمة.

وعقب ذلك، شهدت توقيع نيفين بدر الدين، رئيس القطاع المركزى للتمويل متناهى الصغر بالصندوق الاجتماعى للتنمية، ووفيق عزب، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع للمرأة الريفية بقنا، على عقد تمويل مشروع لدعم المرأة الريفية، والذى وفرت له وزارة التعاون الدولى تمويل بقيمة 3 مليون جنية من الايفاد لصالح الصندوق الاجتماعى للتنمية.

وأوضحت أن هذا المشروع لتمويل المشروعات متناهية الصغر لصالح المرأة الريفية، وسيتم تنفيذه على 57 شهر، ومن المنتظر أن يستفيد منه نحو 600 شخص .

كما تفقدت مشروع تشغيل الفتيات فى مبادرات العناية بصحة الأم والطفل، والممول بقيمة مليون جنية من الصندوق الإجتماعى للتنمية، حيث يهدف المشروع إلى اتاحة فرص عمل للفتيات فى برامج التوعية والزيارات المنزلية للمساهمة فى زيادة فرص الحصول على خدمات رعاية الأمومة والطفولة.

وأشارت إلى أن المشروع ساهم فى تبنى 6000 أسرة لمفهوم صحة الأم والطفل، وساهم فى توفير 362 فرصة عمل، وقام بمحو أمية 84 سيدة فى سن الحمل والانجاب.

وتفقدت مع محافظ قنا، مشروع احلال وتجديد خط الطرد للصرف الصحى من ضمن مبادلة الديون مع المانيا.

وفى ختام زيارتها إلى الصعيد، أكدت لعدد من الصحفيين، أنها قررت التسريع مع الشركاء فى التنمية فى دعم مشروعات التغذية المدرسية، مشيرة إلى أنه من المهم أنه مع الاصلاح الاقتصادى يكون هناك دعم للبعد الاجتماعى خاصة الفئات الأكثر احتياجا، مما يساهم فى التقليل من عمالة الاطفال.

وأوضحت أن الحكومة حريصة على تحقيق التنمية المستدامة خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا، لافتة إلى أنها تعمل على دعم الطبقة المتوسطة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل