المحتوى الرئيسى

القاهرة وHSBC ينتهيان من تفعيل قرض الـ 200 مليون يورو

10/17 10:09

قال المهندس محمد مختار، رئيس شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، إنه تم تفعيل قرض بنحو 200 مليون يورو، لإنشاء محطة توليد كهرباء 6 أكتوبر التابعة لـ «القاهرة» لإنتاج الكهرباء والتى تصل استثماراتها لنحو 250 مليون دولار.

وأوضح - فى تصريحات لـ «المـال» - أن تفعيل القرض جاء بعد تأخر لعدة شهور نتيجة الإجراءات الخاصة بتفعيله، مما نتج عنه توقف العمل بالمشروع مؤخراً، لافتاً إلى أنه تم توقيع العقد مع شركة «إنسالدو كالداى» الإيطالية لإنشاء عقد تحويل محطة توليد كهرباء 6 أكتوبر الجديدة للعمل بنظام الدورة المركبة.

وأضاف أن «إنسالدو» ستقوم بتنفيذ المشروع بنظام EPC+Finance» وهو نظام ينص على أن ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﺰﺓ بتنفيذ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ، ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻼﺯﻡ له، ﻋلى ﺃﻥ ﺗﺘﻮلى ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ماﻟﻜﺔ اﻠﻤﺸﺮﻭﻉ، ﺳﺪﺍﺩ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ «القرض»، ﻭهو نظام قامت الوزارة بتطبيقه فى بعض المشروعات، وﻣﻌﻤﻮﻝ ﺑﻪ فى ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ويعد مثل نظام تسليم المفتاح.

وأشار إلى أن الشركة الإيطالية وفرت 200 مليون يورو من بنك «HSBC» إيطاليا بفائدة أقل من %3.

وقال إن المشروع يستهدف إضافة 326 ميجاوات دون استخدام وقود بالاعتماد على عادم 4 وحدات غازية للمشروع، ومن المقرر تشغيلها صيف 2017 بعدما انتهت الشركة من تنفيذها فى يونيو الجارى.

وأشار المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة، إلى أن «أنسالدو» انتهت من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توليد كهرباء 6 أكتوبر بقدرة 600 ميجاوات من 4 وحدات غازية قدرة كل منها 150 ميجاوات، عبر قرض من بنك «HSBC» الإيطالى بقيمة 240 مليون دولار لصالح المحطة بنظام «التصميم والإنشاء والتمويل» فيما قامت شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء بتدبير المكون المحلى للمشروع، من البنك الأهلى المصرى بقيمة 400 مليون جنيه بفائدة %1.8 فوق سعر «الكوريدور» ويسدد على 8 سنوات بعد 3 سنوات سماحاً.

يذكر أن موقع 6 أكتوبر يضم حاليا 8 وحدات بإجمالى قدرات 1200ميجاوات، وأن المرحلة الأولى كان قد تم تنفيذها فى الخطة الإسعافية الأولى 2010 - 2011.

وفى السياق ذاته، أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أنه لم يتم الانتهاء حتى الآن من المفاوضات بين الوزارة وعدد من الشركات العالمية حول تعديل أسعار المناقصات الخاصة بمشروعى كهرباء غرب القاهرة والوليدية التى كانت قد فازت بها هذه الشركات نتيجة إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل