المحتوى الرئيسى

هروب مستثمري النفط والغاز خارج شرق أفريقيا

10/17 09:36

بدأت الشركات المهتمة بإنتاج النفط والغاز فى شرق أفريقيا استغلال رؤوس أموالها في الدول ذات الموارد المثبتة والبنود المالية المناسبة.

وتقدم المنطقة، فرصا كبيرة للمستثمرين ومواقف استراتيجية مستقبلية، لكنها لا تجذب الاهتمام كنقطة ساخنة من استثمارات تنقيب النفط والغاز بسبب تراجع أسعار النفط الخام.

وأظهرت بيانات شركة ريستاد للطاقة ومقرها أوسلو، أن الإنفاق الرأسمالي في شرق أفريقيا من قبل شركات التنقيب كان 4.6 مليار دولار في عام 2012، و 4.7 مليار دولار في عام 2013، ثم انخفض إلى 4.3 مليار دولار في 2014 و 2.5 مليار دولار في عام 2015 مع تراجع أسعار النفط الخام.

وأدت بيئة انخفاض السعر إلى انخفاض مستوى النشاط بين لاعبي الصناعة، مع وجود تأثير خانق على دول نيجيريا وأنجولا التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط.

وأعلنت شبكة خدمات برايس ووترهاوس كوبرز أن حكومات شرق أفريقيا التي ترغب في جذب المستثمرين في قطاع النفط والغاز لديها الآن فرصة لتقديم بيئة جاذبة عبر إصلاح النظم التنظيمية والمالية والترخيص لها.

وقال الرئيس الاستشاري للشبكة، كريس بريدنهان أن هناك زيادة في مستوى الوعي من جانب الحكومات وصناع القرار بشأن تنفيذ المشاريع في أقرب وقت ممكن.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل