المحتوى الرئيسى

"الموصل" تاريخ من الصمود

10/17 09:25

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بدء عملية استعادة الموصل ثاني مدينة في العراق، وآخر معقل لتنظيم "داعش"، في العراق.

وتشن القوات العراقية، مدعومة من التحالف الدولي العملية لاستعادة المدينة التي استولى عليها التنظيم الإرهابي في العاشر من يونيو 2014.

تقع الموصل، التي يعبرها نهر دجلة على بعد 350 كيلومترا شمال بغداد، وهي كبرى مدن شمال العراق، وعاصمة محافظة نينوى الغنية بالنفط.

اشتهرت المدينة، التي شكلت محطة تجارية بين تركيا وسوريا وسائر مناطق العراق بأنسجتها القطنية الرقيقة التي تعرف باسم الموسلين.

كما أنها معروفة بإماكنها الأثرية، وتضم مواقع تعود إلى القرن الثالث عشر وحدائقها، قبل أن تصبح مسرحا لأعمال العنف اليومية بعد الاجتياح الأمريكي العام 2003.

في 10 يونيو 2014 سقطت المدينة التي كانت آخر معاقل حزب البعث قبل أن يتخذها تنظيم القاعدة، مركزا في يد إرهابي التنظيم المتشدد بلا مقاومة تذكر. لاحقا أعلن الإرهابيون منها في 29 يونيو 2014 قيام "دولة خلافة" في الأراضي التي سيطروا عليها في سوريا والعراق.

وتعد المدينة، ذات الأكثرية المسلمة السنية في منطقة غالبيتها من الأكراد، عددا كبيرا من الأقليات بينها الأكراد والتركمان والشيعة والمسيحيين وغيرهم.

وبدأ التنظيم اعتبارا من يوليو 2014 استهداف الأضرحة والحسينيات والمساجد الشيعية، التي غالبا ما تم تزيينها بسخاء، كما فجر عناصره مقامي النبي يونس والنبي شيث.

في فبراير 2015 صور الإرهابيون أنفسهم أثناء تخريب متحف الموصل ومحتوياته التي تعود خصوصا إلى الحقبتين الأشورية والهيلينستية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل