المحتوى الرئيسى

«مصر أولاً» لا يعنى «مصر وحدها»

10/16 22:11

حينما نقول «مصر أولاً» علينا أن نفهم بالضبط ماذا تعنى هذه المقولة، وما يترتب عليها من التزامات، وما هى الوسائل التى يمكن أن تتوفر حتى نستطيع أن نقول «مصر أولاً»؟

هناك قصة يمكن أن تقرّب قليلاً من فكرة «مصر أولاً»، وهى قصة الأم التى كانت تحمل رضيعها وهاجمها الطوفان.

فى البدء حينما وصلت المياه إلى قدميها رفعت الرضيع إلى مستوى الركبة، وحينما وصل الطوفان إلى الركبة رفعت الرضيع إلى وسط جسدها، ثم إلى صدرها، حتى حينما وصل الماء إلى الأنف وكاد يغرقها أنزلت رضيعها من فوق رأسها ووضعته على الأرض ووقفت بكلتا قدميها فوقه حتى تنجو.

إن منهج «يا روح ما بعدك روح» هو منهج متوحش غير إنسانى بعيد عن أى سلوك نبيل فيه فضيلة التضحية وفضيلة الإيثار.

بهذا المنطق يمكن -نظرياً- أن تتعامل مصر أو أى دولة فى المنطقة أو العالم بمنظور «أنا أولاً ومن بعدى الطوفان وليذهب الجميع إلى الجحيم».

والمؤسف أيضاً أننا ما زلنا نرى حركة «المصالح» على أنها عورة، وأن ذكرها فى أى علاقات ثنائية وكأن «دولة تتاجر» بأشرف ما عندها مقابل الثمن.

ومنذ بدء التاريخ وحركة البشر والجماعات والدول هى حركة تبادل المنافع والمصالح.

وأول وسيلة لتبادل المنافع كانت بالمقايضة بمعنى أن أعطيك مجموعة من الغنم مقابل أن تعطينى ما يماثلها من حطب، مما يجعلنى أستطيع أن أجد ناراً لآكل غنمى، وتستطيع أنت أن تجد طعاماً تطهوه على حطبك.

وحينما عرف العالم التحالفات والتكتلات القومية عرف أن الاتحاد يقوم على مبدأ التضحية بجزء من منافع السيادة الكاملة من أجل مصلحة ومنافع أعظم وأكبر فى ظل الاتحاد.

بهذا المنطق دخلت ألمانيا وفرنسا فى الاتحاد الأوروبى، ودخلت بريطانيا حلف الناتو، ودخلت اليابان والصين حركة آسيان، ودخلت الولايات المتحدة الأمريكية «النافتا».

كل هذه دول عظمى شريكة فى تحالفات ملزمة وملتزمة بها دون أن تتنازل عن سيادتها أو أن تقول أنا وحدى وليذهب غيرى إلى الطوفان.

نحن لا نريد أن نعيش ويموت غيرنا، وبنفس القوة لا نريد أن نموت حتى يعيش غيرنا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل