المحتوى الرئيسى

أسهل طريقة كي تعرف.. هل تتبع المواقع بياناتك الشخصية أم لا؟

10/16 21:49

لا يوجد على الإنترنت أسوأ من تتبع البيانات، وظهور الإعلانات المزعجة من حين لآخر، وعلى الرغم من أن هناك تطبيقات تمنع معظمها، إلا أنها لا توفر حلًا جذريًا للمشكلة.

بداية، يجب الإشارة إلى المنبع المستخدم لتتبع بياناتك وظهور الإعلانات أمامك على متصفح الإنترنت هو ما يسمى بـ"Cookies - كوكيز".

الكوكيز ببساطة هي عبارة عن قطع نصية صغيرة مخزنة على الكمبيوتر، تحفظ مواقع الإنترنت التي تدخل إليها، والأنشطة التي تقوم بها عليها، بحيث تجعلك مراقبًا دائمًا.

وتستخدم المواقع ملف الكوكيز، لتعرف اهتماماتك، حتى تُظهر لك الإعلانات، سواء اعتبرتها مزعجة أم لا، وإذا كنت تعتقد بأن الكوكيز شىء غير قانوني، فأنت مخطئ، حيث إنها متواجدة في سياسات كل موقع تدخل إليه، ويعني دخولك إلى المواقع لتصفحها، موافقتك على إعطائها هذا الملف.

ولنفترض أنك قمت بتنزيل برامج متخصصة في منع الإعلانات على جهازك مثل Ad Block Plus على سبيل المثال، وتظن نفسك معها أنك في مأمن بعيدًا عن هذا الشىء المزعج، فهل هذا اعتقاد صحيح؟

كي تتأكد من أن التجهيزات التي أعددتها تحصن متصفحك حقًا من التتبع وظهور الإعلانات، كل ما عليك فعله هو استخدام موقع Panopticlick.

هذا الموقع تم تطويره من قبل مؤسسة الحدود الإلكترونية Electronic Frontier Foundation، حيث يقوم بجمع معلومات عن المتصفح الذي تستخدمه، ويحلل مدى فعاليته بعد التجهيزات التي أعددتها بشأن منع تتبع بياناتك الشخصية.

وبمجرد الذهاب إلى الموقع، والضغط على زر Test Me، يستغرق بعض الوقت قبل أن يظهر لك جدول به المخاطر المحتملة وفعالية متصفحك في مواجهتها، فإن وجدت كل شىء جانبه علامة خطأ حمراء اللون، فأنت في خطر، أما إذا وجدت الكثير من علامات الصح خضراء اللون، فلا تقلق نظرًا لأنك في أمان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل