المحتوى الرئيسى

«الحكومة»: خصم 15٪ للسداد الكاش في مشروع الإسكان للعاملين في الخارج

10/16 20:16

عودة مشروعات مترو الأنفاق لملكية الدولة بعد 15 عاماً من تشغيلها

توفيق أوضاع مكامير الفحم بالمحافظات وفقاً لشروط البيئة

وافق مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل على فتح فترة لسداد كامل المبلغ المتبقي بمشروع الإسكان العائلي لأبناء مصر في الخارج «بيت الوطن» عند سداد الدفعة المقدمة للاستفادة بخصم  15% من قيمة المبلغ المتبقي، وذلك لمدة شهر من تاريخ الموافقة.

وكان قد تم طرح 3373 وحدة ضمن إطار مشروع «بيت الوطن» في مدن (بدر، أسوان الجديدة، 6 أكتوبر، القاهرة الجديدة، أسيوط الجديدة، دمياط الجديدة، قنا الجديدة)، وقد تم حجز حوالي 108 قطع، كما تم طرح عدد 2568 وحدة سكنية بمشروعي «الرحاب» و«مدينتي»، وتم حجز عدد 274 وحدة.

كما وافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 113 لسنة 1983 بإنشاء الهيئة القومية للأنفاق، في ضوء الخبرات التي اكتسبتها الهيئة نتيجة تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى.

وينظم التعديل إجراءات وقواعد منح التزامات المرافق العامة للمستثمرين لإنشاء وإدارة واستغلال وصيانة أي من مشروعات خطوط مترو الأنفاق ووسائط النقل السككي بالجر الكهربائي، حيث جاء في مقدمة هذه القواعد المحافظة على كل مكونات المشروع من أسطول متحرك وخطوط وشبكات وغيرها محل الالتزام، وجعلها صالحة للاستخدام طوال فترة الالتزام، على أن تؤول ملكيتها للهيئة القومية للأنفاق في نهاية مدة الالتزام بحالة جيدة وصالحة للاستعمال، كما تضمنت القواعد ألا تزيد مدة الالتزام على خمسة عشر عاماً.

ووافق أيضاً على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 1996 في شأن الموانيء التخصصية، والذي تسري أحكامه على موانيء الصيد والتعدين والبترول والسياحة وغيرها من الموانيء ذات الطبيعة التخصصية الواقعة على السواحل المصرية، وكذلك الموانيء الجافة.

وينظم التعديل إجراءات وقواعد منح التزامات المرافق العامة للمستثمرين لإنشاء موانيء عامة أو تخصصية أو أرصفة متخصصة في الموانيء القائمة أو الجافة، وإدارتها واستغلالها وصيانتها وتحصيل مقابل استخدامها، حيث نص التعديل على ألا تزيد مدة الالتزام على خمسة عشر عاماً.

كما وافق المجلس على مشروع قرار بتحديد اختصاصات نائب وزير الصحة والسكان للسكان وذلك بما يمكنه من الاضطلاع بمهامه ودوره.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل