المحتوى الرئيسى

صعود أسعار الإنتربنك يبرهن على فشل السعودية في زيادة السيولة

10/16 18:02

قفزت أسعار الإنتربنك أجل ثلاثة أشهر للشهر الـ15 على التوالي، لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال سبع سنوات، وهو ما يعني فشل جهود الحكومة السعودية لتوفير السيولة في المصارف.

وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار الإنتربنك التي تحدد أسعار اقتراض البنوك بعضها البعض سجلت اليوم الأحد، أكبر صعود لها منذ أغسطس الماضي، حيث يتسبب استمرار صعود هذه الأسعار في تقليص أرباح البنوك وتخفيض قدرتها على تزويد الشركات بالقروض. 

ويأتي الصعود رغم جهود البنك المركزي الذي سعى لتخفيف مشكلة تراجع السيولة عن طريق تيسير قيود الإقراض وطرح أدوات جديد للاقتراض، والتعهد في 25 سبتمبر الماضي بضخ سيولة في النظام المصرفي بقيم تصل الى 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار).

وتشير بيانات وكالة بلومبرج إلى صعود أسعار الإنتربنك خلال العام الجاري بنحو 84 نقطة أساس لتصل إلى 2.385 % اليوم الأحد مقارنة بصعود لم يتجاوز 27 نقطة اساس في بسعر إنتربنك الدولار في لندن.

وأقبل البنك المركزي السعودي على تزويد البنوك بنحو 15 مليار ريال في صورة قروض قصيرة الأجل في أواخر يونيو بعد هبوط أسعار البترول، مما أدى لتراجع السيولة المتاحة للبنوك، وفي فبراير الماضي سمح البنك للمؤسسات بتقديم قروض بنسبة تصل إلى 90% من الإيداعات المتاحة لها، صعودا من نسبة 85%.

وقال جيب ميجار، رئيس البحوث لدى بنك أرقام كابتل، إن السيولة التي ضخها المركزي السعودي المقدر بنحو 5.3 مليار دولار لا تشكل سوى نسبة 1% من أصول النظام المصرفي السعودي مما يجعلها غير كافية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل