المحتوى الرئيسى

الصليب الأحمر يحذر من نزوح مليون شخص من الموصل

10/16 17:48

17:14 16.10.2016(محدثة 17:16 16.10.2016) انسخ الرابط

أعربت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق، سارة الزوقري، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الأحد، عن مخاوف المنظمة الدولية من أن تتسبب عملية الموصل في نزوح حوالي مليون شخص عن ديارهم.

"داعش" يغير خططه وتكتيكاته قبل انطلاق معركة تحرير الموصل

وقالت الزوقري: "الوضع الإنساني في العراق بشكل عام، صعب جدا، هناك أكثر من 3 ملايين نازح، الآن عندما تبدأ عملية الموصل، نحن نتوقع مئات الآلاف من النازحين، والرقم قابل للارتفاع إلى المليون، هذا رقم ضخم وسيحتاج كل هؤلاء الناس إلى الضروريات الأساسية: المأوى والغذاء والماء والإمدادات الطبية…".

وأفادت المتحدثة أن الصليب الأحمر قادر على إعانة 300 ألف شخص في الموصل، وسط مخاوف من وقوع كارثة إنسانية هناك، بسبب عملية تحرير المدينة.

وقالت في هذا الصدد: "في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، نحن على الأرض، لدينا مكتب في العراق. مهما يحدث، نستطيع البدء فورا بتقديم الغذاء والمأوى والإمدادات الطبية في نفس اللحظة التي يبدأ فيها الناس بالنزوح. لدينا بالفعل طعام وإمدادات طوارئ تكفي لمساعدة 300 ألف شخص على الفور، وسنحصل على المزيد خلال الأسبوع القادم".

ودعت الزوقري المشاركين في عملية الموصل إلى التمييز بين المدنيين والأهداف العسكرية.

وقالت: "يجب حماية الناس الذين لا يشاركون في النزاع، وكذلك المباني المدنية كالمدارس والمستشفيات والمنازل، يجب أن تكون تحت الحماية. على أطراف النزاع أن يتذكروا هذا دائما، وأن يروا الفرق بينها وبين الأهداف العسكرية. هذا ما نحاول أن ندعو إليه كافة الأطراف المشاركة في النزاع على الأراضي السورية أو العراقية".

يذكر، أن تنظيم "داعش" الإرهابي [المحظور في روسيا وعدد من الدول] استولى على مدينة الموصل، عاصمة محافظة نينوى، في حزيران/يونيو عام 2014، ولا تزال المدينة من أهم معاقل التنظيم في العراق. ومن المرتقب أن تبدأ عملية تحرير الموصل من قبضة التنظيم، في وقت قريب، حسب ما أفادت به مصادر مختلفة في الآونة الأخيرة.

انظر أيضا: "الحشد الشعبي" ينهي عمليات الاستطلاع لمحاور معركة الموصل القوات العراقية والأمريكية تبدأ قصفها المدفعي المكثف لشمال الموصل العبادي: لن نسمح للقوات التركية بالمشاركة في تحرير الموصل

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بوتين: سوريا ليست سبب تدهور العلاقات مع واشنطن والأمر بدأ من يوغوسلافيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، أن بلاده لا تريد مواجهة مع الولايات المتحدة الأمريكية، لكن "الخيار لدى الشركاء".

روسيا مستعدة لدعم العراق في حربه ضد الإرهاب

أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الأحد، أن هناك مساحات عديدة للتعاون الإيجابي بين العراق وروسيا على مختلف الصعد، فيما جدد السفير الروسي إيلينا مورغونوف دعم بلاده للعراق في حربه ضد "الإرهاب".

تفجير انتحاري خلال مداهمة أمنية في غازي عنتاب جنوبي تركيا

أكد مصدر أمني تركي مقتل عنصرين من شرطة العمليات الخاصة جراء تفجير انتحاري نفسه أثناء مداهمة الشرطة خلية إرهابية تابعة لتنظيم "داعش" في محافظة غازي عنتاب جنوب شرقي تركيا.

استهداف مدمرة أمريكية مجددا في هجوم صاروخي من اليمن

أعلن مصدر عسكري أمريكي، أنه تم استهداف سفينة حربية تابعة للقوات البحرية الأمريكية، صباح اليوم الأحد، في هجوم صاروخي من أراض يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

ترامب يواصل هجماته على كلينتون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل