المحتوى الرئيسى

4 أسلحة للزمالك أمام صن داونز.. علي فتحي «ضروري»

10/16 16:38

خسارة قاسية تلقاها الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، أمس السبت، أمام مضيفه صن داونز بثلاثة أهداف نظيفة في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا.

الزمالك يستعد للقاء الإياب الذي سيقام يوم الأحد المقبل، ويسعى الفريق لمعالجة أخطائه واستعادته أسلحته لمواجهة الفريق الجنوب إفريقي والفوز بفارق 4 أهداف من أجل حصد اللقب في مهمة صعبة على الفارس الأبيض، لكنها ليست مستحيلة.

وتعبتر الجماهير وبعض اللاعبين أبرز أسلحة الفارس الأبيض في مباراة يوم الأحد المقبل، من أجل إسعاد جماهيره وخطف اللقب الغائب من 14 عاما.

لو امتلأت جنبات استاد برج العرب ب60 ألف مشجع خلال اللقاء القادم، سيكون أحد الأسلحة التي سيستغلها الزمالك، سيمثل ذلك دافعًا معنويًّا للاعبين في هذه المباراة، وستشجعهم من أجل الظفر باللقب.

تحفيز لاعبي الزمالك، لن يكون الهدف الوحيد من حضور الجمهور، فهناك هدف آخر، وهو بث الرعب في نفوس لاعبي صن داونز من مشهد احتشاد الجماهير، لوضعهم تحت ضغط نفسي طوال اللقاء، وهو الأمر الذي سيسبب الأخطاء التي يجب أن يستغلها الزمالك.

ورغم أن صن داونز لعب مباراة وفاق سطيف الجزائري، أمام جماهير كبيرة، واستطاع الفوز، إلا أن رهبة النهائي مغايرة، وهي في حد ذاتها حمل ثقيل على لاعبي الفريق الجنوب إفريقي.

الحكم الجامبي بكاري جاساما حكم لقاء الزمالك سيكون هو الآخر تحت ضغط الجماهير، وسيتخوف من احتساب أي كرة مشبوهة على الزمالك في هذا اللقاء، مما يجعله حاسمًا في قراراته مع إمكانية الميل للزمالك.

غلق المساحات في وسط الملعب والمهاجم الوهمي

غلق المساحات في وسط الملعب، والارتداد للهجوم، ستكون أفضل طريقة للتعامل مع فريق صن داونز الذي سيعتمد هو الآخر على التكتل الدفاعي، والارتداد للهجوم.

الزمالك يعاني من نقص لاعبين بقائمته، مما يدفعه لإسناد مهمة الجبهة اليمنى لأحمد توفيق واليسرى أما لمعروف يوسف أو رمزي خالد، مما يجب معها تأمين دفاعي والاعتماد على ثلاثي وسط هجومي.

وتعتبر الطريقة الأمثل لإرباك دفاعات صن داونز، هو الاعتماد على المهاجم الوهمي، بحيث يلعب لمنتخب بطريقة 4/3/2/1/0 ، وذلك بأن يلعب الزمالك بجناحين هجوميين، أمام الثلاثي الوسط الدفاعي، وأمامهم ستانلي مع إراحة باسم مرسي على دكة البدلاء للشوط الثاني.

وسيكون مهمة الثلاثي مع أحد المتقدمين من الوسط الدفاعي الاندفاع للهجوم من جميع الجهات وتغير المراكز فيما بينهم، مما يمكنهم من اختراق الدفاع عن طريق هذه الدربكة، هذا مع الدفع بباسم في المباراة بعد إنهاك الدفاعات.

سيحتاج الزمالك لسرعة تجهيز علي فتحي، الظهير الأيسر، والدفع به في المباراة، لشغل الجبهة اليسرى الأزمة التي عانى منها الفريق، وتسببت في الموقف الجرح الذي يقع فيه الزمالك، خاصة مع الإمكانيات الجيدة التي يتمتع بها فتحي وستكون كفيلة بإنهاء الخطورة في تلك الجبهة.

وسيحتاج الزمالك في اللقاء لمساندة علي فتحي لخطأ الهجوم بحيث يصل للثلث الأخير للملعب ثم يرتد سريعًا، من أجل التأمين الدفاعي، هذا بالإضافة للحاجة له للتغطية العكسية في الدفاع.

وجود محمود عبد الرحيم "جنش" كحارس مرمى في هذا اللقاء، سيكون مصدر طمأنينة، خاصة البرود الذي يتعامل به الحارس وينقله للاعبين، وهو الأمر الذي سيجعل رتم الزمالك متأني وغير متسرع يفقد من خلاله الكرات.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل