المحتوى الرئيسى

«أين يعيش الوقواق.. وكم عدد من مات من الذكور في الحرب العالمية» .. أسئلة الأوقاف لتثبيت خطباء المساجد

10/16 19:09

بالصور: الخطباء يتظاهرون أمام البرلمان ضد «امتحانات التثبيت» ويهتفون «أغيثنا يالله»

خطيب يتحدى وزير الأوقاف أن يجيب على الأسئلة ويؤكد: 8 فقط نجحوا في 4 محافظات

«أين يعيش طائر الوقواق.. وكم عدد من مات من الذكور في الحرب العالمية الثانية» هذه الأسئلة دفعت  العشرات من خطباء وزارة الأوقاف، العاملين بنظام المكافأة، للتظاهر ظهر اليوم الأحد، أمام مجلس الشعب، مطالبين بإلغاء اختبارات التعيين أو تحسينها، إضافة لزيادة الرتبات، مع إقالة وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، والتثبيت على الدرجات الوظيفية.

الأسئلة قال الخطباء أنها كانت جزء من اختبارات تثبيتهم بالوزارة مطالبين وزير الأوقاف بالإجابة عليها ، مؤكدين أن الامتحانات كانت تعجيزية، وهدفها عدم استكمال عملية تثبيتهم.

وتجمع خطباء المكافأة، على الرصيف المؤدي إلى بوابة مجلس الشعب بشارع القصر العيني، خلف حواجز حديدية بجانب قوات من الأمن في زي الأمن المركزي والزي المدني، ورفعوا لافتات "لا لوزير الأوقاف"، " وقائمة بالأسئلة التي تضمنتها الاختبارات تحت عنوان أسئلة بحاجة لإجابة وزير الأوقاف".

وهتف المشاركون: "امتحانات تعجزية لا علاقة لها بالدين، ورواتب أقل من القليل، فماذا تفعل أسرة خطيب بـ300 جنيه بعد عدة امتحانات مختلفة"، "هل انتخبناك يا ريس من أجل أن تأتي بـ محمد مختار ليتحدى رجال الدين..اغيثنا يالله".

وقال محمد عبد الرحمن عوف، أحد الخطباء الشباب، خريج أصول دين عام2012، ويمارس الخطابة منذ عام 2007، "يعني إيه نفضل نشتغل، أكتر من 7 سنين وكل ما نتقضاه 140 جنيها وبعد عدة اختبارات، وفي النهاية رغم حاجة المساجد للأئمة يرفضون ويتعسفون في تعيننا". موضحا أن وزير الأوقاف قال للمعترضين من الخطباء، "المؤمنون يلتزمون بشروطهم"، أي لا حق لنا في المطالبة بالتعيين.

وقال أحد الخطباء، لـ"البداية": "وزير الأوقاف يصنع الأزمات ويتعنت ضدنا" وأضاف أن المطالب تتمثل في "التثبيت على درجة وظيفية، وإلغاء امتحانات التعيين، إضافة لضم القطاع الدعوي إلى الأزهر الشريف، مع إقالة وزير الأوقاف".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل