المحتوى الرئيسى

تفاصيل حل أمير الكويت لمجلس الأمة

10/16 17:05

في خطوة مفاجئة وبعد صدامات بين الحكومة ومجلس الأمة الكويتي، اشتدت مؤخرًا، حل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، مجلس الأمة اليوم الأحد، عقب استقباله رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، حيث رفع إلى رئيس الوزراء إلى الأمير مشروع مرسوم بحل مجلس الأمة وفقا للمادة 107 من الدستور.

وقد اعتمد أمير الكويت مشروع المرسوم، وجاء في مرسوم حل مجلس الأمة ما يلي: نظرًا للظروف الإقليمية الدقيقة وما استجد من تطورات وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير، الأمر يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه للتعبير عن توجهاته وتطلعاته والمساهمة في مواجهة تلك التحديات.

وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء وبعد موافقة مجلس الوزراء، رسمنا بالآتي، مادة أولى: يحل مجلس الأمة، مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

هذا وقدم عدد من الوزراء استقالتهم من الحكومة عقب صدور مرسوم الحل مباشرة وذلك لخوض الانتخابات البرلمانية منهم وزير الأشغال الدكتور على العمير ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع ووزير البلدية عيسى الكندري.

هذا وأكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في تصريح للصحافيين أن الأمير بحكمته رأى حل المجلس، وقدم الغانم الشكر لزملائه النواب، والأمين العام، وكل الداعمين له خلال فترة المجلس.

وفي ما يتعلق بموعد الانتخابات، قال الغانم لم اطلع على موعدها، وشكر الغانم رئيس مجلس الوزراء والفريق الحكومي، وجميع الإعلاميين.

النائب في مجلس 2012 والمحامي فيصل اليحيي وأحد رموز المعارضة في الكويت قال، في تصريحات لـ"مصر العربية" إنه وخلال عشرة سنوات تم تشكيل 12 حكومة وسبعة مجالس ولم يكمل أي منها مدته.

فيما قال النائب المعارض فيصل المسلم لـ "مصر العربية" إنه إضافة إلى الكوارث التي قام بها المجلس الحالي وفشله على كل الأصعدة تم حلة"

وقال المسلم: إن قانون البصمة الوراثية يكاد يكون من أسوأ القوانين التي تم تمريرها شكلا ومضموما وموضوعاً وأثراً، مشيرا إلى أن هناك أربع قضايا أساسية أيدها نواب..

وأضاف، من أيد هذه القوانين لايستحق هذا الشرف، وأكد أن قانون البصمة الوراثية مرفوض بشكل قاطع لأنه يجبر جميع الناس على تطبيقه بحجة المصلحة العليا للدولة ويمكن استخدامه بشكل خاطئ.

فيما قال أستاذ القانون في الكويت د. فواز الجدعي لـ"مصر العربية" "ليس هناك أي علاقة بين الظروف الإقليمية وبين حل مجلس الأمة لهذا السبب أقول أن المجلس ليس كفؤا لمواجهة التحديات الأمنية وإلا فما الدواعي السياسية وراء حل المجلس وكيف تم ربطها بالدواعي الأمنية وخصوصا أن المجلس متناغم مع الحكومة ولم يعرقل أي مسألة أمنية لتبرير الحل.

فيما قال النائب صالح عاشور في تصريحات صحفية اليوم: "نبارك للشعب الكويتي حل مجلس الأمة ونتمنى أن يأتي بمجلس آخر يكون مع الشعب"، وأضاف عاشور "أتوقع أن سبب الحل هو أن المجلس أعاق الحالة الاقتصادية بالرغم من أن المجلس كان في جيبها وساعدها في أشياء كثيرة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل