المحتوى الرئيسى

البيئة تخصص 3 مليارات جنيه لتطبيق منظومة تدوير القمامة

10/16 14:54

قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، اليوم الأحد، إن الوزارة بدأت في تطبيق منظومة تدوير القمامة بموازنة حوالي ٣ مليار ونصف جنيه بالشراكة مع القطاع الخاص من خلال  64 مصنع على مستوى الـ27 محافظة وذلك للتخلص من مشكلة القمامة على مدار عامين ونصف.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، بديوان عام محافظة بورسعيد بحضور الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية والدكتور خالد فهمى وزير البيئة.

وأشاد وزير البيئة بتجربة محافظة بورسعيد فى إنشاء أول مصنع لتدير القمامة بمنطقة عزبة أبو عوف غرب المحافظة في نطاق حي الزهور بالتوازى مع محافظة الاسماعيلية، لافتاً إلى أن ن وزارة البيئة قامت بتوفير ١٦ مليون جنيه تكاليف الشركات التى تقوم بتجميع القمامة من الشوارع لتغذية مصنع القمامة منذ عام ونصف.

 وأشار إلى ان إلادارة الحكومية لا تستطيع إدارة مصانع تدوير القمامة بكفاءة لذا كان لابد من الاستعانة بالقطاع الخاص والذى قام بضخ ٦٥ مليون جنيه لتطوير مصنع تدوير القمامة ببورسعيد وإنشاء خطى فرز وخط طرد يستوعب ٥٥٠ طن يومياً ولإنتاج السماد الذى سيتم بيعه لصالح المستثمر وسداد مقابل الانتفاع للمحافظة وتحمل أعمال الصيانة.

وأوضح الوزير أن المحافظة كانت تتحمل ٨٠٪ من موازنتها لتغطية الأجور والمرتبات الخاصة بشركات وعمال جمع القمامة، ولفت إلى أنه من المقرر تحصيل رسوم من المنازل والمحلات ضمانا لتغطية تكاليف المنظومة وضمان استمرارها.

من جانبه أكد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية على أن هناك إهتمام كبير من الدولة بالتخلص من مشكاة القمامة وشدد على القيام بحملات توعيه للتعامل مع مشكلة القمامة.

وخلال المؤتمر الصحفى قام رؤساء أحياء بورسعيد السبع ومدينة بورفؤاد باستعراض جهودهم و إنجازاتهم خلال الفترة الماضية أمام وزيري التنمية المحلية والبيئة ومحافظ بورسعيد.

وعقب المؤتمر الصحفى توجه محافظ بورسعيد ووزير التنمية المحلية ووزير البيئة لتفقد إدارة خدمة المواطنين بعد تطويرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل