المحتوى الرئيسى

أمير الكويت يحل مجلس الأمة.. وأنباء عن استقالة الحكومة

10/16 14:32

قرر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حل مجلس الامة الكويتي اليوم الأحد في الوقت الذي تعقد الحكومة حالياً اجتماعا استثنائياً قد يقضى باستقالتها.

حيث رفع مجلس الوزراء الكويتي مرسوم إلى أمير البلاد بحل مجلس الأمة استنادا للمادة 107 من الدستور بسبب التحديات الاقتصادية .

وشهد البرلمان الكويتي صدامات و الحكومة مؤخرا بعد قرارات اتخذها مجلس الوزراء تهدف إلى الترشيد و تقليص النفقات بالميزانية الجديدة آخرها كان قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية وتحرير سعر البنزين ما أدى إلى احتجاجات برلمانية واستجوابات انتهت بقرار قضائي ابتدائي يقضى ببطلان قرار الحكومة برفع سعر البنزين وإعادة السعر القديم في حكم قابل للاستئناف فيما قدمت الحكومة مقترحاً بتزويد المواطن 75 لتر بنزين شهرياً .

كما اشتد الصراع بين البرلمانين والحكومة الكويتية مؤخرا حيث جرى استجواب عدد من المسؤولين إضافة إلى طلبات أخرى كان قد قدمها نواب برلمانيون.

وكان قد قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في تصريحات صحفية مساء أمس إنه يرفض الاتهامات الموجهة للمجلس الحالي بالضعف «فهذا المجلس حقق الاستقرار السياسي في ظروف داخلية وإقليمية صعبة وخلال فترته انخفضت ملاحظات ديوان المحاسبة بنسبة 52% وأنجز 113 قانونا والكثير من التشريعات المهمة للناس، وتابع قضايا مهمة منها «أموال التأمينات»، ووضع سقفا للأوامر التغييرية في قانون المناقصات لوقف التلاعب، كما بلغت التوزيعات الإسكانية 31% من إجمالي ما تم توزيعه في 60 سنة، وأضاف الغانم بأنه رغم كونه لا يرى أن قوة المجلس تقاس بعدد الاستجوابات فإنه شهد تقديم 20 استجوابا وتغيير 6 وزراء كما اكد الغانم بانهم نقلوا رغبة المجلس إلى القيادة السياسية بانتخابات مبكرة للبرلمان .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل