المحتوى الرئيسى

ذكري وفاته| سر تلقيب عمر الحريري بـ«أبو البنات».. وإخفاء مرضه بالسرطان 4 سنوات

10/16 13:55

فنان أرستقراطي من الدرجة الأولي ظلمته ملامحه التي اتسمت بالسماحة والهدوء في أن  يحصل على أدوار تميزه عن زملائه في بداية مشواره الفني.. إنه الفنان الراحل عمر الحريري، والملقب بـ "أبو البنات".

ولد الفنان عمر محمد صالح الحريري في الثاني عشر من فبراير عام ١٩٢٦ في حي عابدين بالقاهرة، ودرس في المعهد العالي لفن التمثيل العربي، وتخرج فيه عام ١٩٤٧، في نفس الدفعة التي تخرج منها الفنان الراحل شكري سرحان.

قدمه الفنان يوسف وهبي من خلال مسرحية "الغيرة" وعمل بعد ذلك بالمسرح القومي  ومسرح رميسيس ومسرح التليفزيون، وكان أول ظهور له على شاشات السينما من خلال فيلم "الأفوكاتو مديحة" أمام  مديحة يسري ويوسف وهبي عام ١٩٥٠.

ورغم أن يوسف وهبي قدمه مع الفنان شكري سرحان إلا أن شكري سرحان ذاع صيته وانطلقت نجوميته أسرع من عمر الحريري لأن ملامحه الهادئه وطبيعة شخصيته التي لا تتماشي مع تقديم العديد من الأدوار كالفلاح أو الصعيدي أو المجرم، وجعلته ينحصر في دور الأرستقراطي والطيب والشهم.. إلخ.

كان الحريري مغرمًا بمعلمه يوسف وهبي، ويعتبره بمثابة والده، ويحلم بركوب سيارة مثل سيارته! وبالفعل بمرور الوقت تحقق الحلم واقتني السيارة التي كان يحلم بها، رغم ظهور سيارات أحداث منها في وقت شرائه لها.

غادر الحريري القاهرة عام ١٩٦٨ مسافرًا إلى لبييا لإنشاء المسرح الوطني في مدينة بني غازي، وعاد إلى مصر عام ١٩٧٤، وعمل لدى مسرح الفنانين المتحدين، وكانت أولي مسرحياته  "شاهد ماشفش حاجة" مع الزعيم عادل إمام، والتي استمر عرضها ٩ سنوات، ثم فيما بعد مسرحية "الواد سيد الشغال"، واستمر عرضها ١١ عامًا، ليكمل عمر الحريري الـ٢٠ عامًا برفقة الزعيم في العمل.

أشهر مشاهد "الواد سيد الشغال"

الحريري من الأشخاص المقدسين لعملهم ولمواعيد المسرح، ومن أغرب المواقف التي مرت بحياته في المسرح، استقباله لعريس تقدم لخطبة ابنته الوسطي "ميريت" أثناء كواليس عرض "شاهد ماشفش حاجة"، ومن خلال هذه المقابلة تحدد موعد الخطوبة بمنزله.

تزوج الحريري ثلاث مرات في حياته، وأنجب من كل زوجة من زوجاته بنت، لذلك أُطلِق عليه "أبو البنات"، ليرد عليهم قائلًا "أنا عندي ٣ بنات بـ ٣ رجالة، وهيجبولي ٣ رجاله يبقوا ولادي" وكان يقصد بذلك أزواجهم.

كانت زوجة عمر الحريري الأولي هي السيدة آمال السلحدار، والتي أنجب منها ابنته الكبري "نيفين" ولكن وافتها المنية، وقابل بعدها السيدة نادية سلطان ابنة أخت الفنان زكي رستم، والتي كانت متزوجة قبله من  منتج ولديها طفلان، إلا أنها انفصلت عن المنتج، وبعد فتره من الانفصال قابلت عمر الحريري في ستوديو مصر بالصدفة، ونشأت بينهما قصة حب كبيرة تم تتويجها بالزواج، وأنجب منها ابنته الوسطي "ميريت" ولكن تم الانفصال بعد زواج استمر لمدة  ٢٥ عامًا.

وكانت السيدة رشيدة رحموني، مغربية الجنسية، هي آخر زوجات الفنان عمر الحريري، والتي أنجب منها أصغر بناته "بريهان" وتبلغ من العمر حاليًا ١٨ عامًا.

 في عام ٢٠٠٧  اشتد المرض علي الفنان عمر الحريري وذهبت ابنته "ميريت" معه إلى الطبيب ليخبرها بأنه مريض بسرطان العظام، الأمر الذي سعت جاهدة لإخفاءه عنه ورفضت أن يتم علاجة عن طريق الكيماوي أو إخباره بأنه مريض لأنه يبلغ من العمر ٨١ عام وسيموت من الصدمة إذا علم بإصابته بذلك المرض.

وانتقل للعيش معها عام ٢٠٠٨، وكان يأخذ مسكنات للمرض ولا يعلم بمرضه لمدة ٤ سنوات، إلى أن وافته المنية في السادس عشر من أكتوبر عام ٢٠١١، بمستشفي الجلاء العسكري، وذلك بعد  تعرضه لحالة من الأعياء الشديد علي خشبة المسرح وهو يقدم عمل مسرحي للأطفال تحت رعاية وزارة الثقافة، وبذلك يكون تحقق حلمه بأن تنتهي  حياته على حشبة المسرح.

تصل أعمال الحريري في مجال الفن إلى ١٢٠ فيلمًا و٨٥ مسلسلًا و٢٣ مسرحية، ومن أشهر أفلامه السينمائية فيلم "الأفوكاتو مديحة" و"الآنسة حنفي" و"سيدة القصر" و"سكر هانم" و"العتبه الخضراء" و"الناصر صلاح الدين".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل