المحتوى الرئيسى

الرقص ورفع الأثقال.. ونشاطاتٌ أخرى مفاجئة يمكنك فِعلها أثناء الحمل

10/16 13:56

في بعض الثقافات يتكون مفهوم عن الحامل بأنها أصبحت فجأة من زجاج وممنوعة الاقتراب، تحرم من معظم المتع وتلتزم الفراش ثم تعاني بعدها من علامات التمدد والتكتلات الدهنية.

وتعاني بعض السيدات الحوامل من جلطات يقال في الطب إنها بسبب الراحة الزائدة، لكن في جزء آخر من الكوكب نجد سيدات تمتعن بالجرأه ليمارسن رياضات تأخذ الأنفاس أثناء الحمل بعضها خطير، ولأن كل حمل هو حالة خاصة وكل حامل لها ظروف صحية مختلفة لذا ننوه إلى وجوب استشارة الطبيب قبل ممارسة أي رياضة منها.

الرياضات المائية كالركمجه ركوب الأمواج والسباحة باقة من أمتع الرياضات وأخطرها ومن أكثر الرياضات شغفاً خصوصاً لسكان سواحل المحيطات بأستراليا ونيوزلندا، مما جعل كثيراً من السيدات الحوامل يكملن حياتهن الطبيعية بممارسة رياضتهن المفضلة حتى أشهر الحمل الأخيرة.

تبقى بيثانى هاميلتون Bethany Hamilton، هي الأجرأ على الإطلاق فركوب الأمواج على سواحل المحيطات لا تعرض لاعبها لخطر الغرق وحسب، بل تعرضه لهجمات القرش المتكررة على هذا النوع من السواحل، وبيثاني التى تعرضت لحادث أليم أثناء الركمجه أدى إلي بتر ذراعها إثر هجوم قرش عليها.

لم يمنع ذلك هاميلتون من أن تركمج بذراع واحدة فيما بعد، فلم تثنها الحادثة عن العودة لممارسة رياضتها المفضلة، بل واستمرت في الممارسة أثناء الحمل.

بيثتاني لم تكن الوحيدة الشغوفة بتلك الرياضة، فكثير من السيدات الأخريات مارسن الركمجة، ولم يمنعهن الحمل وحتى الشهر التاسع من الاستمتاع بركوب الأمواج مهما بلغ ارتفاعها.

وهو نوع من الغوص لعمق متر أو اثنين، بدون استخدام معدات غوص كاملة وعلى أعماق قصيرة ليست ذات ضغط عال، وعلى قدر الدهشة نجد أنه إذا ما قورن ببعض الرياضات فهو ليس بنفس قدر المجازفة والخطورة.

الخيل وعلى تعدد أنواع سباقاته إلا أنه لم يخل من مشاركة ولو فردية فى إحدى مسابقاته العالمية والرسمية من بطلة أو لاعبة حامل سواء حصدت ميدالية أو لا، وتنافس على الألقاب كما مثيلاتها، وكأنما الحمل ليس على قائمة الحسابات الخاصه بها، ومن أشهر مسابقات الخيل للاعبة حامل كانت مسابقة البولو

أشهر ممارسات البولو في الحمل هي للاعبة زار فيلبيس، إذ ركبت الخيل فى مسابقات رسمية وخيرية أثناء الحمل، فلم يمنعها الحمل من المشاركة لمسابقة مخططة بالفعل، وأتمت السباق دون أي استثناءات لها.

ولذلك عندما دخلت سباقاً من نوع آخر لركوب الخيل لم يكن مستغرباً إطلاقاً أن تكمل السباق دون أي تعليق على حملها أو خوف، أكملت كل خططها الرياضية الموضوعة مسبقاً دون أي تأخير أو تأجيل، وصدق أو لا تصدق بعضهن مارسن نط الحواجز بالخيل أثناء فترة الحمل.

للوهلة الأولى، تعتقد أن قلائل هن من يمارسن الرياضة أثناء الحمل، ولكن بكبسة زر واحدة تجد عدة صور لحوامل يمارسن تسلق الجبال أثناء الحمل، وفي كل مراحله من الأولى للأخيرة، سواء اتفقنا أو اختلفنا وسواء اتخذن معايير السلامة أو الأمان أو لا، فهذه الرياضة تحديداً تمثل فيلم رعب لكثير من السيدات السالمات دون حملٍ حتى.

يعد من أخطر الرياضات أثناء الحمل على الإطلاق نظراً للمخاطر التي قد تحدث من وقوع أو تدحرج أو ما إلى ذلك، إلا أنه على ما يبدو أن هناك من تجرأت وفعلتها دون أن تكترث لأي عواقب.

كثير من الحوامل يمارسن العدو وهو من أفضل الرياضات القلبية التي تساعد الدورة الدموية أثناء الحمل، ومنهن أيضاً من شاركن في ماراثون رسمي مثل Alysia Montano، التي شاركت فى مسابقة محلية في سباق عدو 800 متر، ولكن للأسف لم تحصل على ترتيب إلا إنها حققت ما تمنت وبنجاح وفخر.

بالطبع لا تقارن الدراجات بتسلق الجبال أو ركوب الأمواج والخيل، ولكن بالفعل لا تقدم الكثيرات على ركوب الدراجة أثناء الحمل، على عكس بعض السيدات اللواتي يفضلن ركوب الدراجات سواء كرياضة أو وسيلة مواصلات دون اعتبار ركوب الدراجة أمراً يمثل أي خطورة.

من الرقص الشرقي إلى البالية، كثير من الثقافات تختلف حوله، فهناك من يشجعه لتسهيل الولادة وهناك من يخاف أن يتسبب في الولادة المبكرة، إلا إنه من الملاحظ أن جميع الصور ألتقطت بالشهر التاسع لتسهيل الولادة، وينصح بعض الأطباء بممارسة الرقص الشرقي للحامل الحمل الطبيعي والثابت دون مشاكل لتقوية العضلات وتسهيل الولادة وتخفيف آلامها.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل