المحتوى الرئيسى

فيديو.. «الزراعة»: نؤكد أهمية التوعية بمخاطر التغيرات المناخية لتجنب الخسائر

10/16 13:25

شدد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية نشر التوعية بمخاطر التقلبات والتغيرات المناخية، خاصة المرتبطة بقطاع الزراعة؛ لإرشاد المزارعين بكيفية التعامل مع هذه التغيرات، واتباع الممارسات الزراعية السليمة.

وأضاف «فايد»، خلال كلمته على هامش الاحتفال بيوم الأغذية العالمي، اليوم الأحد، أن العديد من الدراسات أوضحت أن العوامل الجوية غير المناسبة لها تأثيرات مباشرة على القطاع الزراعي تسبب مخاطر جسيمة على المحاصيل الزراعية؛ ما يكبد المزارعين والدولة خسائر كبيرة، في حالة عدم اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع هذه التغيرات.

وتابع: «مركز البحوث الزراعية يعمل حاليًا على استنباط أصناف جديدة تتوائم مع التغيرات المناخية، من حيث ساعات البرودة وتقلبات الجو، فضلًا عن دراسات تجرى على التربة للمساهمة في تقليل الاحتياجات المائية للنباتات»، مؤكدًا أن مصر أصبح لديها اهتمام كبير لمواجهة تغير المناخ العالمي، الذي يُنذر بمخاطر عدة تهدد بإفشال جهود التنمية.

ولفت، إلى مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مؤتمر «المناخ» بالعاصمة الفرنسية «باريس»، في العام الماضي، وأكد خلاله على التزام مصر بمفاوضات اتفاقيات الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، فضلًا عن تقدم مصر بمبادرتين جديدتين للمساهمة في الحد من الانبعاثات الغازية التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض.

واستطرد قائلًا: «المبادرتين هما المبادرة الإفريقية للتكيف والتأقلم مع المناخ، والمبادرة الإفريقة للطاقة المتجددة؛ بهدف تحقيق التنمية المستدامة في القارة، والمساهمة في الجهد العالمي لمواجهة تغير المناخ»، مؤكدا أن هاتين المبادرتين في حاجة لحشد التمويل اللازم لتنفيذها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل