المحتوى الرئيسى

توقيع اتفاقية تعاون بين هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وجامعة المنصورة

10/16 12:38

وقع  الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، والدكتور محمد رضا عزالدين، رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، اليوم، مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتكنولوجي بين الجامعة وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية خلال زيارة مقر هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بالقاهرة.

حضر التوقيع الدكتور وليد زيدان، نائب رئيس الهيئة، والدكتورة وفاء سالم، وكيل شعبة التحكم الإشعاعي، والدكتور محمد صلاح أستاذ الفيزياء ومسئول مكتب العلاقات الخارجية.

واتفق الطرفان على التعاون البحثي المشترك على مستوى كليتي العلوم والهندسة في مجال تخصص الهيئة والإشراف المشترك على الرسائل العلمية وكذلك عقد دورات تدريبية حول الأمن والأمان النووي والتعريف بالمعايير الرقابية الدولية ونشر ثقافة أهمية الطاقة النووية والانتفاع الأمثل من التقنيات النووية والإشعاعية.

وناقش الطرفان أهمية تفعيل التعاون بين الجامعة والهيئة في مجال التقنيات الإشعاعية والنووية ونشر ثقافة الأمان النووي وخاصة بعد توقيع الدولة عقد الشراكة الروسية لبناء محطات القوى النووية بمنطقة الضبعة، مما يتطلب إعداد الكوادر المصرية المؤهلة لتحمل المشروع النووي المصري.

وأكدوا أنه مما يزيد أهمية هذا التعاون هو المعايير الدولية التي تطبقها الهيئة في أعمالها الرقابية على أي نشاط إشعاعي أو نووي بالداخل المصري والذي يشمل حتى المراكز الطبية والمعامل البحثية في الجامعة.

يذكر أنه بدأ التنسيق لهذا التعاون بعد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة المنصورة وجامعة بيتشتى الرومانية في مجال التقنيات النووية والإشعاعية حتى يكون الانطلاق لهذا التعاون الدولي راسخ أولا بتعاون وطني مع الهيئات المعنية بذلك.

Comments

عاجل