المحتوى الرئيسى

في عيد ميلاده الـ51.. تعرف على حياة باسم سمرة الفنية

10/16 11:20

يحل اليوم ميلاد الفنان باسم سمرة الــ51، حيث ولد في محافظة الدقهلية في 16 أكتوبر 1964، وتخرج في كلية التربية وعمل مدرسًا للرسم الصناعي للمرحلة الثانوية فترة قصيرة قبل توجهه للتمثيل.

بدأ مشواره الفني بالمشاركة في الفيلم القصير "القاهرة منورة بأهلها" للمخرج يوسف شاهين، ومن بعدها فيلم "مرسيدس" وفيلم "صبيان وبنات"، للمخرج يسري نصر الله.

أمضى باسم سمرة قرابة السنوات الخمس لا يعمل إلى أن عاد ليلعب بطولة فيلم "المدينة" عام ٢٠٠٠ للمخرج يسري نصر الله، فحقق نجاحًا واسعًا حصد من خلاله جائزة أيام قرطاج السينمائية. وتكرر التعاون مع نصر الله ليشارك سمرة في أدوار أصغر في باب الشمس - الرحيل والعودة (٢٠٠٤) وجنينة الأسماك (٢٠٠٨). اشتهر كذلك في دور عبدربه عسكري الأمن المركزي في فيلم عمارة يعقوبيان (٢٠٠٦) من إخراج مروان حامد.

عمل في العديد من الأفلام التسجيلية، منها "أمير من مصر". من أفلامه أيضًا: "أنا مش معاهم"، "الشبح" إخراج عمرو عرفة، الجزيرة (٢٠٠٧) إخراج شريف عرفة، وقبلات مسروقة إخراج خالد الحجر، الذي حصل عنه على جائزة أحسن ممثل دور ثانٍ من مهرجان الإسكندرية، إضافة إلى أفلام "الفرح" و"إبراهيم الأبيض" و"البيه رومانسي" و"المشتبه" و"أحاسيس" و"بصرة" الذي حصل عن دوره فيه على جائزة أحسن ممثل في مهرجان روتردام. وفيلم بعد الموقعة (٢٠١٢) ليسري نصر الله، الذي عرض في مهرجاني كان وتورونتو وغيرهما.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل