المحتوى الرئيسى

السكة الحديد تستهدف تحديث نظم الإشارة لـ%37 من الخطوط

10/16 11:00

قال اللواء مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدية، إنه تمّ وضع خطة لتطوير خطوط الهيئة، لافتًا إلى أن الخطة تستهدف تطوير نظم الإشارة والتحكم لـ %37 من تلك الخطوط خلال عامين، بما يسهم فى الحد من الحوادث المتكررة، والتى كان آخرها حادث قطار العياط.

وأضاف شوشة، لـ«المال»، أن ما تم إنجازه فى تطوير نظم الإشارة والتحكم بالخطوط فى الوقت الحالى، يصل لـ %15، فقط، مؤكداً أن الهيئة تولى أهمية كبيرة لهذا الملف.

ويبلغ إجمالى طول شبكة السكة الحديد نحو 9570 كيلومترًا، منها 20 كيلومترًا مسارات ذات خطوط رباعية، و1466 كيلومترًا ذات مسارات خطوط مزدوجة، بالإضافة إلى 3667 خطوطًا منفردة.

وتابع: الهيئة تستهدف خلال عامين تطوير 2192 مزلقان، تم تطوير 450 منها حتى الآن، لافتاً إلى أن عمليات التطوير تستهدف تشغيلها بنظام التحكم الإلكترونى.

وذكر رئيس هيئة السكة الحديد، أنه مِن ضِمن محاور خطة الهيئة رفع كفاءة قطاع نقل البضائع باعتباره قطاعًا مهمًّا فى جذب موارد مالية للهيئة، موضحًا أن الهيئة تتفاوض حاليًا مع عدد من الجهات الحكومية، مِن بينها وزارة التموين والتجارة الداخلية، لنقل احتياجاتها الشهرية عبر السكة الحديدية.

ولفت شوشة إلى أن الهيئة تمكنت من زيادة حجم البضائع المنقولة عبر السكة الحديد، لـ %2.2، مقارنة بـ %1 خلال السنوات الماضية، فى إطار خطة لزيادة تلك النسبة لتصل إلى %7.5.

وأشار إلى أن الهيئة ما زالت تُجرى مفاوضات مع وزارة المالية وبنك الاستثمار القومى لإسقاط مديونيتها المتراكمة والمقدَّرة بنحو 22 مليار جنيه.

كما أكد استمرار الهيئة فى فحص ومراجعة العروض الفنية المقدَّمة من التحالف المجَرى والروسى لتوريد 700 عربة لصالح الهيئة ضمن خطتها زيادة وتعزيز الاسطول التابع لها.

يُشار إلى أن العرض المجرى تلقّته وزارة النقل، منتصف 2013، وحتى الآن ما زال الأمر معلَّقًا ولم يتم البتُّ فيه ومن المقرر أن يتولى بنك تنمية الصادرات المجرى «اكسيم بنك» تمويل الصفقة، وفقًا لقرضٍ سيتم تحديد قيمته عقب انتهاء وزارة النقل والسكك الحديدية من دراسة العروض الفنية والمالية.

وعلى صعيد متصل أوضح شوشة أن وزارة النقل لم تحدد موعدًا لفض مظاريف مناقصة شراء 6 قطارات ديزل تم الإعلان عنها الفترة الماضية، موضحًا أن الأمر قيد المراجعة، وسيتم الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة.

وعلّق رئيس هيئة السكة الحديد على تكرار حوادث القطارات بمنطقة العياط، بأنها "صُدفة"، وكان آخِر تلك الحوادث الشهر الماضى إذ انقلبت 3 عربات، مما تسبَّب فى مقتل 7 ركاب، وإصابة 27 آخرين، مشيرًا إلى أن التقرير النهائى للحادث الأخير لم يتم الانتهاء منه بعدُ، وجارٍ التنسيق بين كلٍّ من النيابة العامة واللجنة الفنية المشكَّلة؛ لمعرفة أسباب الحادث بشكل دقيق.

وكان النائب العام المستشار نبيل صادق قد أمر بفتح تحقيقات موسَّعة حول الحادث، إلى جانب تكليف النيابة المختصة بسرعة استجواب سائق القطار؛ لتحديد المسئول عن الحادث، فضلًا عن ندب لجنة فنية لفحص عربات القطار؛ لبيان أسباب خروجه عن القضبان، وإعداد تقرير بالنتائج التى سيتم التوصل لها، إلى جانب توقيع الكشف الطبى على الضحايا والمصابين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل