المحتوى الرئيسى

المال تختبر بورش ماكان الجديدة كلياً

10/16 10:56

تصميم ديناميكى للسيارة يتمتع بسمات الرياضية متعددة الاستخدامات

 معايير متطورة للسلامة والأمان.. تتسارع من صفر إلى 100 فى6.7 ثوانٍ

محرك بقوة 252 حصان.. و7.2 لتر وقود تكفى لقطع 100 كم

 عزم دوران 370 نيوتن- متر بسرعة 229 كم/ س

 محرك رباعى الإسطوانات سعة 2 لتر.. وشاحن توربينى بضغط 2 بار

أجرى الاختبار ـ أحمد نبيل - شريف عيسى:

اختبرت «المال» السيارة بورش «ماكان» الجديدة كليًّا، على الطرقات المفتوحة لمدينة السادس من أكتوبر، للتعرف على مواصفات وإمكانيات "ماكان»، الفاخرة، والشقيقة الصغرى لبورش كيان، التى تعتبر واحدة من أهم الأذرع الرئيسية للعلامة بورش، سواءً على الصعيد المحلى أو العالمى.

فى البداية.. يبدو تصميم «بورش مكان» للوهلة الأولى، مختلفاً تماماً عن بقية طرازات العلامة، إذ منحت «ماكان" شخصية منفِّرة، مقارنة ببقية طرازات «بورش»، إلا أنها زُوِّدت ببعض الملامح الرياضية المميِّزة للعلامة بورش، وتظهر بقوة من خلال التصميم الديناميكى الخارجى، والمقدمة الرياضية، وخطوط غطاء المحرك مع الشبك الأمامى الرياضى، والمصابيح الأمامية، سواءً الرئيسية أو مصابيح الشبورة رياضية التصميم.

باختبار «بورش ماكان» الجديدة، نستطيع القول إن بورش تعتبر واحدة من الشركات الخارجة عن المنافسة، إذ تنفرد بخصائص تجمع ما بين السيارات الرياضية، والطرازات التى تتمتع برفاهية مرتفعة، مع الاحتفاظ بجميع عوامل السلامة والأمان، بخلاف جودة الخامات المستخدمة فى صناعتها، سواءً فى التصميم الخارجى، أو خامات مقصورة القيادة، والصالون الداخلى.

المقاعد الخلفية، وصالون «بروش ماكان» يتمتع بمساحات واسعة، توفر قدرًا كبيرًا من الراحة، خاصة فى وجود مقاعد مكسوة بأفضل أنواع الخامات، وعلى حسب رغبة العميل، ورغم اعتقادى الدائم بأن أدوات التعليق داخل سيارات العلامة بورش، تميل إلى الرياضية فى الأداء، مع تعليق رياضى عنيف، خاصة عند السير على الطرقات السريعة، أو تخطِّى المطبات الصناعية، فإن طراز «بورش ماكان» مزوَّد بتعليق متعدد الأنظمة؛ للاختيار ما بين الأداء المُريح للسير بسلاسة داخل المدينة، وتعليق رياضى عنيف يميل إلى القوة فى الأداء الرياضى، مع الاحتفاظ بكونها سيارة عملية رياضية فاخرة، متعددة الاستخدامات تتناسب مع العديد من الشرائح، سواءً الشباب أو العائلات أو رجال الأعمال.

عزَّزت بورش عائلة سيارتها الرياضية المُدمجة متعددة الاستخدامات بتقديم نسختها الجديدة من «مَاكان" Macan بمحرك مكون من أربع أسطوانات مزوَّد بشاحن توربو مخصَّص لهذه السيارة الرياضية ذات الأبواب الخمسة.

وطبقًا لقياسات بورش العالمية فإن محرك ماكان الجديدة الذى تبلغ سَعتُه لتريْن، يولِّد 252 «حصان» «185 كيلوواط» عند عدد لفات للمحرك يتراوح بين 5.000 و6.800 د/ د، تُنقل إلى العجلات الدافعة بوساطة علبة تروس PDK قياسية بقابضَين من سبع سرعات. ونتيجة لذلك، توفِّر «مَاكان» تسارعًا من صفر إلى 100 كم/س فى غضون 6.7 ثوانٍ «6.5 ثوانٍ مع «رُزمة سبورت كرونو» Sport Chrono Pack-age الاختيارية وصولًا إلى سرعة قصوى تبلغ 229 كم/ س.

ويترافق هذا الأداء مع فعالية ممتازة، إذ يتراوح استهلاك الطراز الجديد للوقود بين 7.4 و7.2 لتر/ 100 كم، وفقًا لـ «دورة القيادة الأوروبية الجديدة» «NEDC»، وذلك بناءً لتوليفة العجلات والإطارات المُعتمَدة.

وتتناغم تروس ناقلات الحركة الجديدة لـ«بورش ماكان" ليوفر سلاسة أثناء الانتقال بين السرعات المختلفة، بخلاف استعداد الناقل السريع الذى يدعم المحرك، خاصة أثناء الانتقال للقيادة بالشكل الرياضى، ويظهر ذلك بقوة أثناء تأهب «ماكان» الجديدة فى القيادة بشكلٍ أكثر رياضية، بخلاف صوت المحرِّك الرياضى المميِّز لطرازات بورش، والمزوَّد بمخارج رياضية للعادم مزدوجة تَعزف سيمفونية معزوفة أصوات محركات بورش الرياضية.

وصَمّمت «بوش» محرك «ماكان» ذا الأسطوانات الأربع لكى يكون أكثر رياضية معزَّزًا باستخدام تقنية الشاحن التوربينى، وهو يعمل عند ضغط تعزيز يصل لغاية 2 بار، ويعتمد تبريدًا لخليط الوقود والهواء مع حقن مباشر للوقود وتوقيت متغيّر للصمامات.

كما يكيِّف نظام «فاريوكام بلاس» VarioCam Plus عمود كامة السحب والعادم باستمرار، ويتحكم أيضًا فى مسافة فتح صمامات العادم. ويولِّد المحرك عزم دوران قويًّا يبلغ 370 نيوتن- متر بين 1.600 و4.500 د/ د، ما يتيح إجراء مناورات تجاوز سريعة.

كما هى الحال مع طرازات بورش كافة، تستطيع "مَكان" تحويل قوة محرِّكها إلى ديناميّة قيادة رياضية استثنائية. وتضمن هذه الميزة «نظام بورش للتحكم بالدفع» PTM «دفع رباعى نشط» قياسى بالتناغم مع تعليق رشيق ومقود دقيق.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل