المحتوى الرئيسى

آثار الإسكندرية: موافقة نهائية على مشروع ترميم قصر السلاملك لتحويله إلى فندق تاريخي

10/16 09:52

وافقت اللجنة الأثرية المركزية بالإسكندرية و التى شكلها الدكتور خالد العناني وزير الآثار ، نهائيا اليوم " السبت" على مشروع تطوير وترميم والتطوير المزمع تنفيذه بقصر السلاملك الأثري بحدائق المنتزه شرق الإسكندرية، تمهيدا لتحويله إلى فندق ، والتأكد من مطابقة البنود والملاحظات على أرض الواقع من عدمها.

وقال السعيد حلمى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار فى تصريحات صحفىة أمس " السبت " أن اللجنة زارت القصر لمعاينته، وإعداد التقرير النهائي لمشروع التطوير المقدم من الشركة المستغلة.

وأكد حلمى أن اللجنة الدائمة للآثار، برئاسة الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وافقت رسميًا من حيث المبدأ على ما انتهى إليه قرار لجنة معاينة القصر الأولى، التي شكلها الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار السابق ، برئاسة الدكتور مختار الكسباني، ولجنة المراجعة الفنية، تمهيداً لبدء الأعمال بقصر السلاملك وتحويله إلى فندق تاريخي.

وأشار حلمى أن اللجنة لم تتحفظ على أي من بنود المشروع، وأنها أبدت في تقرير فني سيتم رفعه للجنة الدائمة رأيها العلمي والفني في المشروع، الذي لا يتعارض مع صحيح القانون، وبخاصة أن الوزارة لن تتحمل أي تكلفة، وأن الشركة المالكة رصدت 120 مليون جنيه للمشروع.

وأوضح حلمى أن تشكيل اللجنة الجديدة المكونة من الدكتور عبد المنصف سالم والدكتور أسامة طلعت وسعيد حلمي عوت والمهندس وعد أبو العلا ومحمد متولي مدير عام الآثار الإسكندرية والساحل الشمالي للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية وذلك جاء استجابة سريعة للدكتور خالد العناني، وزير الآثار، ردًا على ما أثير في وسائل الإعلام من عرقلة الوزارة لمشروع التطوير والترميم للقصر.

ولفت أن هناك موافقة من اللجنة الدائمة على المشروع، مشيراً إلى أن اللجنة تفقدت المواقع الموجودة بقصر السلاملك والكازينو وشاشة العرض والحديقة وموقع حمام السباحة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل