المحتوى الرئيسى

إذاعة أمريكية: واشنطن تدافع عن نفسها في اليمن ولكن لن تتدخل

10/16 08:17

قالت إذاعة "إن بي آر" الأمريكية في تقرير لها أن بعض الأطراف تدفع الولايات المتحدة دفعًا لجرها لحرب اليمن المشتعلة عندما قامت قوات التحالف العربي بشن ضربات جوية على قوات الحوثيين في اليمن.

ووفقًا للتقرير فالبعض يسعى سعيًا حثيثًا لتوريط الولايات المتحدة في هذه الحرب بشكل مباشر والولايات المتحدة تحاول يائسًة أن تبقى خارجها.

وأشار التقرير إلى الهجمات المتكررة التي لحقت بالمقاتلات البحرية الأمريكية، وردت الولايات المتحدة فقط بضربات دفاعية، حيث قال البنتاجون أن الولايات المتحدة تدافع عن نفسها وعن سفنها وحرية الملاحة البحرية في الممرات المائية الدولية.

وتتجه أصابع الاتهام إلى قوات الحوثي التي نفت أن تكون من قام بهذه الهجمات على المقاتلات الأمريكية، وقال مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة لن توجه أي ضربات لقوات الحوثي، ولكن يبدو أن واشنطن لازالت سياسات حليفتها السعودية حتى بعد حادث العزاء المروع الذي راح ضحيته 140 شخص، وكان الهجوم قد وقع أثناء مراسم عزاء في القاعة الكبرى في صنعاء.

وعلى إثر هذا الهجوم، صرح نيد برايس، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي قائلًا: "التعاون الأمريكي مع السعودية ليس دعمًا غير مشروط".

ورجح التقرير أن يكون الهجوم من قِبل الحوثيين لمعاقبة أمريكا على دورها في اليمن وتوريطها بشكل كامل في الحرب.

وبحسب التقرير، فربما تكون القذائف التي استهدفت المقاتلات الأمريكية مرتين وألحقت أضرارًا كبيرة بالمقاتلة التي الأمريكية التي كانت في ذلك الوقت تحت سيطرة الإمارات العربية المتحدة بعد أن أهدتها لها الولايات المتحدة، تابعة لإيران، فإيران لها دور كبير في دعم الحوثيين.

نفى قيادات الحوثيين مرارًا وتكرارًا أن يكونوا قد استهدفوا المصالح الأمريكية ولكن البنتاجون يُصر أن القذائف التي نفذت الهجوم جاءت من مناطق سيطرة الحوثيين، فإذا لم يكن الحوثيين هم من بدأوا الحرب فمن بدأها؟

ويرجح التقرير أن القذائف التي تم إطلاقها جاءت من إيران فقد قامت إيران قبل ذلك بإمدادها لحزب الله أثناء حرب لبنان 2006 والتي ألحقت أضرارًا كبيرة بالسفن الإسرائيلية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل