المحتوى الرئيسى

أخطر قضايا البرلمان

10/16 06:03

سلط حصاد مانشيتات "برلمانى" على الكثير من القضايا والملفات التى شغلت الشارع المصرى، خلال الساعات الماضية، أبرزها، استعدادات البرلمان لانتخابات اللجان النوعية، بالإضافة إلى عودة جلسات البرلمان هذا الأسبوع عقب انتهاء احتفالية النواب فى مدينة شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عاما على إنشائه بالإضافة إلى الخريطة الكاملة لقائمة مرشحى ائتلاف "دعم مصر" فى انتخابات اللجان النوعية التى تنطلق غدا الاثنين.

مجلس النواب يعقد 4 جلسات الأسبوع الجارى.. غدا يعرض قوائم تشكيل اللجان النوعية ويفتح الباب لتقديم الاقتراحات.. والاثنين يجرى الانتخابات.. والثلاثاء يناقش 15 طلب إحاطة وسؤال لرئيس الحكومة

يعود مجلس النواب، للانعقاد خلال الأسبوع الجارى، حيث يعقد جلسات على مدار أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، فى الأسبوع الثانى من دور الانعقاد الجديد، لمناقشة العديد من الملفات المهمة، والتى على رأسها انتخابات اللجان النوعية، بجانب أخذ الرأى النهائى على قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، ومناقشة العديد من طلبات الإحاطة فى البرلمان.

الخريطة الكاملة لانتخابات "اتصالات البرلمان"

نضال السعيد يترشح على رئاسة اللجنة.. مى البطران تنتظر دعم ائتلاف الأغلبية لها فى المنافسة.. "بدوى" و"رفعت" ينافسان على الوكالة.. ماريان عازر تدرس موقفها و"زيدان" مستمر فى أمانة السر

مع بداية دور الانعقاد الثانى للبرلمان، بدأت التربيطات لخوض انتخابات اللجان النوعية، حيث اشتدت المنافسة على انتخابات لجنة الاتصالات وخصوصا بعد إعلان الدكتور نضال السعيد الترشح على رئاسة اللجنة، فى مواجهة النائبة مى البطران، عضو ائتلاف دعم مصر، فيما أعلن وكيلا اللجنة ترشحهما على نفس المنصب فى هذا الدور، والأمر نفسه بالنسبة لمنصب أمانة سر اللجنة.

4 ملفات مهمة على مائدة النواب

مصادر: الأجندة التشريعية لـلبرلمان فى دور الانعقاد الثانى خلال أسبوعين.. الإدارة المحلية والهيئة الوطنية للانتخابات على رأس الأولويات.. وائتلاف دعم مصر ينتهى من مسودة "الاستثمار" خلال شهر

قالت مصادر مطلعة لـ"برلمانى"، أن الأجندة التشريعية للبرلمان لدور الانعقاد الثانى سيتم وضعها فى اجتماع يجمع هيئة مكتب مجلس النواب مع المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، بعد إتمام انتخابات اللجان النوعية البالغ عددها (25) لجنة، وما يليها من تشكيل اللجنة العامة فى ضوء نتيجة انتخابات اللجان وإعلان الـ 5 شخصيات التى يختارهم مكتب المجلس، حيث من المقرر أن تعرض الخطة داخل "اللجنة العامة" لإقرارها، ومن المتوقع أن يكون ذلك بغضون أسبوعين من إتمام الانتخابات.

"صناعة البرلمان" تحسم أمر رئيسها.. غدًا

محمد زكريا محيى الدين يعلن رسميًا خوض المنافسة على رئاسة اللجنة.. محمد بدراوى والزينى ينتظران الاجتماع التوافقى.. وقوانين سلامة الغذاء وتيسير إجراءات تراخيص المنشآت الصناعـية أولويات العمل

بعد فوز النائب محمد زكى السويدى، برئاسة "دعم مصر" ائتلاف الأغلبية بالبرلمان، قرر عدم خوضه للمنافسة على رئاسة لجنة الصناعة بالبرلمان مرة أخرى، مما دفع عدد من أعضاء اللجنة لخوض المنافسة لرئاستها فى دور الانعقاد الثانى، حيث أعلن النائب محمد زكريا محيى الدين عن خوض المنافسة، إلا أن النائبين محمد الزينى والنائب محمد بدراوى، أرجأ إعلان الترشح لحين عقد اجتماع توافقى بين أعضاء اللجنة غدًا.

صفقات آخر "48 ساعة" قبل انتخابات اللجان

البرلمان يتأهب لانتخابات اللجان النوعية الاثنين.. طوارئ فى مختلف التكتلات لحسم الأسماء النهائية.. "دعم مصر" يغير ترشيحاته على ثلاث لجان.. و"المصريين الأحرار" يضيف لقائمته علاء عابد فقط

تشهد الـ48 ساعة الأخيرة، مشاورات مكثفة بين أعضاء اللجان النوعية وبعضهما البعض، والمرشحين على هيئة المكتب، كما أنه من المتوقع أن تشهد الساعات المقبلة تربيطات قد تغير الخريطة الانتخابية كاملة قبل إجراؤها يوم الاثنين المقبل.

لجان البرلمان على صفيح ساخن

لجنتا الإسكان وحقوق الإنسان الأكثر صراعًا.. 14 لجنة ضمنت الحسم أبرزهم التشريعية والدفاع والخطة والموازنة والشباب.. نواب: "فيه ناس بتنضم وهى ملهاش علاقة والموضوع أصوات وخلاص"

تشهد عدد من اللجان النوعية بالبرلمان منافسة شرسة بين المرشحين على رئاستها فى دور الانعقاد الثانى، والمقرر إجراؤها يوم 17 من الشهر الجارى، حيث يدعو الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، فى الجلسة العامة الاثنين المقبل، اللجان النوعية إلى إجراء الانتخابات وفقا للمادتين 41 و42 من اللائحة الداخلية للمجلس، وذلك بعد عرض قوائم تشكيل اللجان وفتح باب الاقتراحات والاعتراضات كتابة فى الجلسة العامة للمجلس غدا الأحد.

وعلى الرغم من هذا الصراع إلا أن اللجان الرئيسية للبرلمان وهى الدفاع والأمن القومى والخطة والموازنة ولجنة الشؤون التشريعية موقفها محسوم، ولن تشهد منافسة ورئيسها محسوم بالتزكية، الأولى للنائب كمال عامر والثانية حسين عيسى، والشؤون التشريعية للنائب بهاء الدين أبو شقة.

خريطة مرشحى الأغلبية فى اللجان النوعية

ننشر أسماء مرشحى "دعم مصر" للجان.. الائتلاف يبقى على الجمال للشؤون العربية وعيسى للخطة وكمال عامر للدفاع.. وينسق مع المصريين الأحرار والوفد لدعم أبو شقة للتشريعية وعابد لحقوق الإنسان

حصل "برلمانى" على القائمة النهائية لمرشحى ائتلاف "دعم مصر" على اللجان النوعية بمجلس النواب، حيث انتهت لجنة التوافق الداخلى بالائتلاف إلى دعم النائب بهاء أبو شقة لرئاسة اللجنة التشريعية بعد اعتذار النائب علاء عبد المنعم والتراجع عن الترشح، بالإضافة إلى دعم النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار لرئاسة لجنة حقوق الإنسان.

هل تنتفض أفريقيا ضد أمريكا؟

رئيس البرلمان السودانى: يجب أن تشعر الولايات المتحدة أن القارة كلها ضدها لترفع العقوبات عن السودان.. ونحتاج لوفد من البرلمان الأفريقى يزور الكونجرس.. وطرد القواعد العسكرية ورقة ضغط قوية

فى الوقت الذى تشهد العلاقات المصرية السودانية فيه مزيدًا من التقارب، استغلت السودان فرصة مشاركتها فى البرلمان الإفريقى وانعقاده فى مصر فى مدينة شرم الشيخ، لعرض قضية رفع العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، والحصول على دعم مصر والبرلمان الإفريقى.

وشارك وفد رفيع المستوى فى أعمال البرلمان الإفريقى، على رأسه رئيس البرلمان السودانى البروفيسور إبراهيم أحمد عمر، الذى أجرينا معه حوارا حول أهم القضايا المشتركة بين مصر والسودان وطبيعة العلاقات خلال الفترة المقبلة.

حزب مستقبل وطن فى ثوب جديد

رئيس الحزب يعلن التشكيل النهائى للأمانة العامة ويعد بثورة داخلية.. "رشاد" يكلف القيادات بالتواصل مع الشارع.. داليا يوسف: سنقود الدفاع عن مصر دوليا.. والشاعر: خطة إعلامية لدعم الشباب والنواب

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل