المحتوى الرئيسى

23 رسالة في حوار الرئيس.. متى شعر بالخذلان؟ وما الذي لا يسامح فيه؟

10/16 09:24

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة رسائل في الجزء الثاني من حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية، اليوم الأحد، تتعلق بالشأن الخارجي والداخلي نستعرض أهمها:

1- سياسة مصر مع العالم الخارجي تتسم بالاعتدال والتوازن والانفتاح واستقلال القرار الوطني، وإعطاء الفرصة للآخرين حتي يتعرفوا علينا. ونحن نعطي نموذجا جديدا في علاقاتنا الدولية، فنحن نعتبر الإساءة الإعلامية لأي أحد حتي من الدول التي ظلت تسيء إلينا خلال السنوات الثلاث الماضية، أمرا يتنافي مع البناء الراقي الذي نصيغه للشخصية المصرية الحديثة، ونحن لا نتدخل في شئون الآخرين ولا نتآمر علي أحد.

2- هناك فصيل لا يدور في رأسه سوي هدف تدمير الدولة المصرية، وهناك أبواق روجت أننا نتآمر علي إثيوبيا مثلا، فنحن لا نتدخل في شئون الآخرين ولا نتآمر علي أحد، فلا يمكن أن أضع يدي في يد أحد وأتآمر عليه. لقد قلت أمام البرلمان الإثيوبي: كان هناك خياران, إما التعاون, أو المواجهة واخترنا التعاون.. مرة أخري السياسة المصرية لها وجه واحد.

3- سألنا السفارة الأمريكية عن تحذيراتها بخصوص 9 أكتوبر، ولم نحصل علي إجابة، وقالوا إنها فقط تحذيرات في إطار التحسب.

4- بخصوص تريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، فنحن نعطي الوقت والفرصة لأي قيادة جديدة حتي تتعرف علي سياساتنا ومواقفنا بدقة. ونعلم أن بريطانيا الآن تواجه تحديات ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، ونحن نتحرك ونسعي لأن نطور علاقاتنا.

5- العلاقات المصرية- الأمريكية قوية ومستمرة في مختلف المجالات، أما عن اللقاءين مع مرشحي الرئاسة هيلاري كلينتون ودونالد ترامب, فكان الهدف منهما هو التعريف بحقائق الواقع في مصر، وعرض رؤيتنا لحقيقة الأوضاع في المنطقة.

6- العلاقات مع روسيا قوية ومتميزة، ونحن نحرص عليها في إطار سياسة التوازن التي ننتهجها في علاقاتنا الدولية، والعلاقة وثيقة بيني وبين الرئيس بوتين، واتصالاتنا مستمرة ولا تنقطع، وقد التقيته أكثر من مرة في الفترة الماضية، آخرها خلال حضورنا قمة مجموعة العشرين بالصين، أما بالنسبة لعودة رحلات الطيران، فهناك عمل مشترك مستمر بين الأجهزة المسئولة في مصر وروسيا، ونحن نأمل علي ضوء كل ما تم اتخاذه, أن تكون هناك عودة سريعة لرحلات الطيران. وفيما يتعلق بالمحطة النووية في الضبعة، فالمفاوضات وصلت إلي مراحلها النهائية, وقطعنا شوطا كبيرا للوصول إلي اتفاق نهائي, ومنتظر التوقيع عليه قبل نهاية العام.

7- بخصوص شائعة إنشاء قاعدة بحرية روسية في سيدي براني شمال غرب مصر، بعض وسائل الإعلام المصرية تناقلت الخبر دون أن تسأل وأن تتحقق، هذا الخبر لا أساس له من الصحة.. لا قواعد عسكرية لروسيا أو غيرها في مصر.. يا جماعة مصر مش كده. ما كانتش كده في أي فترة، ومش هتبقي كده.. ثم لا توجد أساسا قاعدة بحرية في براني.

8- الصين دولة صديقة لمصر، وعلاقاتنا تاريخية وقوية, وأود أن أشكر الرئيس الصيني علي دعوته لي للمشاركة في هذه القمة، تعبيرا عن تقدير الصين لدور مصر ومكانتها، والحقيقة أن الموقف الصيني من مصر هو دعمها في مختلف المجالات.

9- قمة القاهرة يوم الثلاثاء الماضي كانت هي القمة الرابعة للآلية الثلاثية للتعاون بين مصر وقبرص واليونان، والتي نعتبرها نموذجا للتعاون الإقليمي بين دول المتوسط. ونحن نرسي في العلاقة التي تجمع مصر باليونان وقبرص تعاونا إقليميا قويا مع دولتين لهما مواقف مشرفة وداعمة لمصر.

10- انتماء مصر لإفريقيا وعلاقاتها بدول القارة عماد رئيسي لسياستنا الخارجية. ومنذ توليت الرئاسة وأنا حريص باستمرار علي المشاركة في قمم الاتحاد الإفريقي، ونحن نبذل جهدا كبيرا في لجنة السلم والأمن الإفريقية التي نترأسها, وكذلك في اللجنة المعنية بالتغيرات المناخية التي أيضا نترأسها, وكنا صوتا مسموعا ومؤثرا لإفريقيا في المؤتمر الدولي للتغيرات المناخية بباريس, وكذلك نتبني قضايا القارة وهمومها ومطالبها في مجلس الأمن من خلال عضويتنا الحالية بالمجلس، ونحن نشارك في التجمعات الاقتصادية الإفريقية, واستضفنا بشرم الشيخ قمة التجمعات الثلاثة الإفريقية, كما استضفنا الأسبوع الماضي بشرم الشيخ أول تجمع مشترك للبرلمانيين العرب والأفارقة وضع أجندة عمل مشتركة عربية إفريقية, أما علي المستوي الثنائي فعلاقاتنا وطيدة مع جميع دول القارة, ونحن بصدد ترتيب زيارة لبعض الدول الإفريقية التي لم نزرها من قبل في إطار تعزيز التعاون بين مصر وشقيقاتها من دول القارة.

9- بخصوص تصويت مصر في مجلس الأمن على القرارين الروسي والفرنسي، فالتصويت مع القرارين ليس موقفا متناقضا، فالعنصر المشترك للقرارين أنهما يدعوان إلي وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية للشعب السوري, وهذا هو ما يهمنا كدولة وكمواطنين مصريين. لذا دعمنا القرارين وصوتنا في مصلحة كل منهما، وهذا هو الأساس بغض النظر عمن قدم القرار. فلماذا أقف ضد قرار يدعو إلي وقف نزيف الدم السوري وإدخال المساعدات للشعب.

10- نحتاج إلي المزيد من التنسيق بيننا وبين أشقائنا في السعودية حتي تكون الأمور واضحة. أما عن شحنة المواد البترولية فهي جزء من اتفاق تجاري تم توقيعه أثناء زيارة الملك سلمان لمصر في أبريل الماضي، ونحن عقب القرار أبرمنا التعاقدات اللازمة لتلبية احتياجاتنا. لا نريد للأمور أن تأخذ أكبر من حجمها, فالعلاقة الأخوية والإستراتيجية بين مصر والسعودية لا تتأثر بأي شيء ويجب عدم السماح بالإساءة لهذه العلاقات أو إثارة حالة من الشقاق في هذه العلاقات الإستراتيجية والتاريخية. وللإخوة في السعودية منا كل الشكر والتقدير علي ما قدموه لمصر خلال الفترة الماضية، لكن  التناول الإعلامي وتداول الموضوع علي مواقع التواصل الاجتماعي هو الذي شكل هذه الصورة.. لكن لا توجد أي سحابة تعتري أجواء العلاقات المصرية السعودية.

11- قضية السلام ستظل هي الأهم والأخطر علي مستقبل المنطقة, ومصر علي مر السنين تعطي القضية الفلسطينية أولوية قصوي في سياستها الخارجية. ونحن نبذل جهدا كبيرا لتحريك عملية السلام, ومنذ شهور أطلقت أثناء زيارتي لأسيوط دعوة إلي الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني والقيادتين, لإحياء عملية السلام. ولعلكم تابعتم أثناء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أنني خرجت علي النص المكتوب لكلمتي من علي منبر الأمم المتحدة, ووجهت رسالة مباشرة إلي الشعب الإسرائيلي والقيادة الإسرائيلية للبدء في إجراءات بناء الثقة, والدخول في مفاوضات سريعة من أجل الوصول إلي اتفاق سلام يقيم الدولة الفلسطينية المستقلة بجانب إسرائيل. وأنا في هذا الحوار أجدد هذه الدعوة لإنهاء النزاع وإحلال السلام، ونحن سنظل نلعب دورا رئيسيا ومحوريا في قضية السلام، ودائما نعمل في اتصالاتنا مع الجانب الفلسطيني علي توحيد المواقف وتحقيق المصالحة الفلسطينية- الفلسطينية.

12- منذ أن دعوت إلي هذا المؤتمر الشباب المصري في يناير الماضي- الذي أعلنا فيه إطلاق عام الشباب- وأنا أتابع التقارير الدورية التي ترفع لي عن نتائج الحوار مع شباب مصر في أكثر من ألف مركز شباب علي مستوي الجمهورية، ولدينا في رئاسة الجمهورية الآن قاعدة بيانات شبابية تتيح لنا إجراء استطلاعات رأي إلكترونية لشريحة بلغت أكثر من105 آلاف شاب. وكان هذا تمهيدا للمؤتمر الذي يتضمن حوارات مفتوحة مع ممثلي مختلف الشرائح والتيارات السياسية وورش عمل في كل الموضوعات, وسيضم المؤتمر3 آلاف مشارك, وأتصور أننا سنلتقي بممثلي القوي السياسية في إطار المؤتمر.

13- مجلس النواب حقق إنجازا غير مسبوق في أولي دوراته البرلمانية, وكان عليه عبء كبير في إقرار عدد كبير من القوانين والتشريعات والانتهاء منها. وأري أننا لا نعطي البرلمان حقه، ويجب أن نشجعه ونقدر ونحترم أداءه وقراراته، فهو يضم نخبة متنوعة تمثل المجتمع المصري بكامل طوائفه.

14- الدولة لا تتسامح أبدا مع الفساد, وأنا أدعم أجهزة الدولة المعنية دعما كاملا في جهودها, ولا مصلحة لنا في التستر علي فساد أو فاسد مهما يكن, نحن نشن حربا لا هوادة فيها علي الفساد لمنعه واجتثاثه. وبالمناسبة فقد تحسن مركز مصر في مؤشر الفساد لدول العالم, وارتفعت8 مراكز من المركز96 إلي المركز.88 غير أن علينا أن ننتبه لأن جزءا من تقييم الدول يأتي عبر رصد ما ينشر ويذاع في وسائل الإعلام عن حجم الفساد, وأحيانا يكون ما يتم تداوله غير مدقق.

15-  المهندس شريف إسماعيل يعمل في قلب محيط من التحديات، وأهم ما يميزه هو القدرة علي التنظيم والمتابعة والالتزام والإخلاص، والتحدي كبير أمام المجموعة الاقتصادية, ويجب علينا ألا نظلم الوزراء، فقد جاءوا في فترة قاسية، بعد ما يقرب من6 سنوات صعبة، كانت لها تداعيات بالغة التأثير علي أوضاعنا الاقتصادية.

16- الذي لا أتسامح فيه مع مسؤول الفساد والمحسوبية والمجاملة علي حساب العمل, هذه أمور لا أتسامح معها أبدا، ودائما أعطي الفرصة للمسئولين من أجل العمل, ولا أتعامل مع أي مسئول بالقطعة, لأن التحدي ضخم جدا، والوزراء يتحملون عبئا كبيرا، ولذلك أتعامل معهم علي مجمل الأداء. وفي الوقت نفسه أحترم الرأي العام, لكن في بعض الأحيان لا يكون حكمه دقيقا، لأنه لا يري الصورة كاملة, بينما أنا علي اتصال مباشر بالمسئولين, وأجلس معهم كثيرا. وعلي سبيل المثال، تعرض الدكتور محمد شاكر بعد توليه منصب وزير الكهرباء إلي هجوم شديد, أثناء فترة انقطاعات التيار الكهربي، لكن بمضي الوقت شعر الناس بحجم الإنجاز الذي تم، وأصبح موضع ثناء من الرأي العام.

17 شعرت أحيانا بالخذلان من بعض المسؤولين،  فهناك أناس ماهرون في الترويج لأنفسهم، ويتسمون- بالتعبير الدارج- بـالفهلوة، ويتعاملون مع الإعلام بما يعطي انطباعا غير حقيقي عن أدائهم.

18- الفرق بين آلية القرار العسكري والقرار المدني, هو في الفاعلية والانضباط ودقة المتابعة ومسئولية الأداء.

19- تبهرني الشخصية الصينية والشخصية اليابانية, لأنهما استطاعتا تحقيق قفزات عملاقة لبلديهما.

20- أعتبر محمد علي وجمال عبدالناصر وأنور السادات من الزعماء الذين قدموا بإخلاص لبلدهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل