المحتوى الرئيسى

شاهد| ميسي بديلًا لديكو.. عندما توقف التاريخ بملعب لويس كومبانيس

10/16 17:06

السبت 16 أكتوبر 2004، توقف التاريخ في ملعب لويس كومبانيس الأوليمبي، خلال مباراة برشلونة وإسبانيول في إطار الدوري الإسباني موسم 2004/2005، توقف ليرى تبديلا غير شكل كرة القدم في الأرض كلها.

قبل نهاية اللقاء بثمانية دقائق، وقفت الجماهير الحاضرة لمؤازرة برشلونة في ديربي كتالونيا على ملعب لويس كومبانيس معقل إسبانيول وقتها، للتصفيق أثناء إجراء التبديل، مودعة البرتغالي ديكو صاحب هدف التقدم لفريقها، وهو يخرج من الملعب، فلم تكن تعلم أنها على موعد مع استقبال مولود جديد سيصير إعجازا تتحاكى عنه الأجيال، وعن أسطورته التي صنعها ببرشلونة، كانت هذه أول لحظات برشلونة نحو المجد الكروي.

شاب يبلغ من العمر 17 عاما وثلاثة أشهر و26 يوما بدأ يخطو خطواته وبمهارته آسرا قلوب الملايين من أول لمسة، ولكنهم لم يكونوا يتخيلوا أنه سيصنع التاريخ ويعيد كتابه أمجاد كتالونيا.

شارك ميسي في مباراة إسبانيول 8 دقائق، ثم تم الدفع به في المباراة التالية أمام أوساسونا لمدة 19 دقيقة وبقى شهر جليس مقعد البدلاء حتى الدفع به لمدة 9 دقائق أمام مالاجا ثم دقيقة أمام البستي وشارك أساسيا لأول مرة في مباراة تحصيل حاصل بدور المجموعات بدوري الأبطال، وكان أساسيا في هذا اللقاء.

وظل ميسي هذا الموسم يشارك كبديل ولمدة دقائق لم تتخط العشر دقائق، باستثناء مرة أو اثنتين إلا أنه استطاع تسجيل هدف في مباراة الباسستي بعد نزوله بدقيقة واحدة، ليسجل هدفا واحد في 75 دقيقة لعبها بالدوري هذا الموسم جاءت عبر 7 مباريات، هذا بجانب لقاء بالكأس وأخر بدوري الأبطال.

وتعتبر البطولة التي شارك فيها ميسي لدقائق هي أول بطولة ينالها في تاريخه، فسجلت له بمشاركته 75 دقيقة فقط في البطولة.

في الموسم التالي، واصل فرانك ريكارد المدير الفني للبارسا الاعتماد على ميسي قليلا، فكان دائم الدفع به، خصوصا في الأدوار الأولى من بطولة دوري أبطال أوروبا 2006، والتي نالها الفريق في النهاية، حيث خاض البرغوث 6 مباريات مع الفريق أقصاخا كان في إياب ثمن نهائي البطولة أمام تشيلسي والذي شارك كبديل لمدة 25 دقيقة.

وحاز برشلونة اللقب في النهائي على حساب أرسنال، ولم يكن ميسي موجودا في القائمة، إلا أن مشاركته في ست مباريات بالبطولة منحته لقبه الأوروبي الأول في تاريخه.

ميسي سجل أول أهدافه في دوري أبطال أوروبا في مرمى بانثيانيكوس اليوياني، في دور المجموعات بالبطولة، وصنع آخر ليبدأ بتوطيد قدمه في بطولة أوروبا الذي يصبح فيما بعد أحد أبرز اللاعبين بها.

أول مباراة لميسي أمام الريال جاءت في الأسبوع الثاني عشر من الموسم 2005/2006، ودفع به أساسيا، وصنع هدفا قبل خروجه من اللقاء في الدقيقة سبعين بعدما قدم مستوى رائع للغاية.

وقد يكون ميسي من المحظوظين بأن يكون أول هدف له في الكلاسيكو، ليس هدفا واحد بل هاتريك ليبدأ في وضع بصمته وهم لم يصل بعد إلي سن العشرين، ليتوقع الجميع أنه الأفضل.

ميسي طوال 12 عاما حقق 4 بطولات لدوري أبطال أوروبا 2006، 2009، 2011، 2015 و3 لكأس السوبر، بالإضافة لـ3 كوؤس عالم للأندية 2010، 2012، 2016 ولم يشارك في بطولة 2006 للإصابة، وفاز أيضا بــ8 بطولات للدوري من 12 بطولة، بجانب 4 للكأس و7 لكاس السوبر الإسباني.

ميسي ماكينة أهداف، فأصبح وهو لم يكمل الثلاثين من عمره الهداف التاريخي لبرشلونة برصيد 317 بالدوري، مما يمنحه الهداف التاريخي لليجا الإسبانية أيضا بفارق كبير عن أقرب المنافسين البرتغالي كريستيانو رونالدو.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل