المحتوى الرئيسى

لجان البرلمان.. أغلبية محسومة وتنافس على استحياء

10/16 11:40

يبدأ مجلس النواب جلسته، اليوم الأحد، في تمام الساعة الثانية عشر، بفتح باب الاقتراحات والإعتراضات المكتوبة من النواب، لمناقشتها قبل إجراء انتخابات اللجان النوعية المقرر بدؤها في تمام الساعة الثالثة عصرا .

ومن المقرر، أن تشهد الجلسة الأولى لمجلس النواب، التصويت النهائي على مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، بشكل نهائي.

وبعد الانتهاء من القانون سترفع الجلسة، استعدادا لإجراء الانتخابات داخل اللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة، ومن المقررأن تعلن نتيجة الانتخابات بالجلسة المسائية.

ومن جانبه، أعلن طارق الخولى، عضو مجلس النواب، عن ترشحه لمنصب أمانة السر بهيئة مكتب لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس.

 وأوضح أمين سر لجنة العلاقات الخارجية خلال دور الانعقاد الأول، خلال تصريحات له اليوم الأحد، بأنه يجدد ترشحه لنفس المسئولية، لما تحمله من دور تنفيذي واحتكاك عملي بأعمال اللجنة، وهو ما ينعكس على إثقال الخبرات، وتطوير المهارات بالذات للنواب الشباب، وهم يخوضون معترك بناء جيل جديد من البرلمانيين والساسة.

ويرصد "دوت مصر" أبرز اللجان التي حسمت أمر رئاستها، واللجان الأخرى التي تشهد صراعا بين النواب حول رئاستها.

 ففي لجنة " الشئون التشريعية والدستورية" حسم المستشار بهاء أبو شقة بالتزكية، رئاسة اللجنة في دور الإنعقاد الثاني، بعدما أعلن ائتلاف "دعم مصر" الدعم الكامل له، بعد الدور الكبير الذي قدمه خلال فترة الإنعقاد الأول.

وتشهد اللجنة الاقتصادية، حالة من الاستقرار والتوافق على بقاء الدكتور علي المصيلحي، رئيسا للجنة، كما أنه لم يبدي أحد من النواب رغبته في الترشح لرئاسة اللجنة.

ونفس الحال أيضا بلجنة الخطة والموازنة، فمن المقرر استمرار النائب حسين عيسى، كرئيسا للجنة بعد فوزه بالتزكية في دور الإنعقاد الأول .

كما يتوافق أعضاء المجلس على بقاء، السفير محمد العرابي، برئاسة  لجنة الشئون الخارجية .

وكشف مصدر لـ"دوت مصر" أن اللواء سعد الجمال، تنازل عن رئاسة ائتلاف "دعم مصر" في مقابل البقاء كرئيسا للجنة الشئون العربية .

وفى لجنة  الدفاع والأمن القومى، سيظل اللواء كمال عامر، رئيسا  لها فى دور الانعقاد الثانى، لعدم رغية النواب في الترشح ضده.

لجنة الاقتراحات والشكاوى، توافقت على استمرار النائب همام العادلي رئيسًا لها .

ومن أبرز اللجان التي تشهد صراع على رئاستها، تأتي في المقدمة، لجنة القوى العاملة، تأتي المنافسة بين النائب جبالى المراغى، الذى ترأس اللجنة فى دور الانعقاد الأول، والنائب صلاح عيسى.

وفى لجنة حقوق الإنسان، تراجع النائب محمد أنور السادات عن ترشحه بدور الانعقاد الثانى، عندما دفع حزب المصريين الأحراربأحد أعضائه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل