المحتوى الرئيسى

السناوي: الكلام المرسل لا يحقق استقلال القرار الوطني

10/15 23:22

رأى الكاتب الصحفي والمحلل السياسي، عبد الله السناوي، أن تصويت القاهرة في مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار الروسي بشأن الأزمة السورية، كان داعيا لاستعادة مفردات «استقلال القرار الوطني» في التداول العام، ورغم  جرأة التصرف على نحو مستقل في أزمة معقدة وحساسة، فإنها لا تؤشر بذاتها على تحول جوهري في إدارة الملفات الإقليمية ولا نزوع مؤكدا للخروج من شبه العزلة إلى حيوية المبادرة.

وقال السناوي في مقاله المنشور يوم السبت بصحيفة الشروق، إذا كان الأمر قد وصل إلى هذا الحد فإنه لا بد من الاعتراف بأن أحوالنا قد تدهورت إلى ما يفوق “كوابيس كافكا”. لأن  الحدث عن مصر أكبر دولة عربية التي تولت قيادة العالم العربي لعقود طويلة بلا منازع، وبتعبير الأمير «تركى الفيصل» أحد أركان الأسرة السعودية، قبل زيارة الملك «سلمان» الأخيرة للقاهرة بأيام: «مصر القيادة الطبيعية للعالم العربي، غير أنه بسبب ظروفها الحالية تقدمت السعودية لتشاركها مسؤولية القيادة”.

وتساءل الكاتب، إذا كان  لعب الأدوار الإقليمية  لها تكاليفها، ولاستقلال القرار الوطني معاركه، فما هي هذه المعارك التي دعت الرئيس السيسي  للقول: “عايزين تبقى عندكم استقلالية بجد ماتاكلوش وماتناموش” ؟ أخشى أن تكون دعوة مبطنة لاحتمال ارتفاع الأسعار وغياب عدالة توزيع الأعباء وعدم مراجعة السياسات والأولويات التي راكمت الأزمة حتى كادت أن تنفجر.

وأكد السناوي، إذا ما أردنا استقلالا حقيقيا فلا بد من توفير أسبابه ومقوماته لا الاستغراق في كلام مرسل لا يقف على أية أرض صلبة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل