المحتوى الرئيسى

تعرف على علامات الاكتئاب وطرق التخلص منه

10/15 22:21

يعتبر الاكتئاب أحد المشكلات الرئيسية، التي تصيب العديد من الشباب نتيجة الأزمات والأحداث المحيطة، والتى تؤدي إلى شعورهم بالإحباط واليأس الذي يتسبب فى حدوث الاكتئاب، الأمر الذي يؤدي فى كثير من الأحيان إلى الانتحار نتيجة فقدان الشعور بالألم.

وتعد من علامات الاكتئاب، الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم، أو النوم لعدد ساعات طويلة أكثر من اللازم، مع إرهاق وإعياء بدني وضعف طاقة الجسم، وحدوث اضطراب فى الشهية وملاحظة تغيير ملحوظ في الوزن، بالإضافة إلى الرغبة فى الانعزال والشعور الدائم بالحزن، فضلًا عن الشعور ببعض الألام فى أماكن متفرقة بالجسم ، وحدوث اضطراب فى التفكير والتذكر.

يعد الاستسلام للاكتئاب والمشاعر السلبية هو أمر خطير قد يؤدي إلى الانتحار لذلك فإنه يجب التوجه إلى الطبيب النفسي عند الشعور بهذه الأعراض لتجنب التعمق، بالإضافة إلى محاولة الخروج منه وعدم الاستسلام له.

وهناك بعض النصائح والطرق التى تضمن الخروج من حالة الإكتئاب منها:

- القيام بأعمال إبداعية مثل الرسم أو الرقم او الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة بعض الأعمال التى تساعد على حدوث اتصال مباشر بالمشاعر ، ومساعدة المكتئب على التعبير عن نفسه والخروج من الاكتئاب.

- ممارسة التمارين الرياضية والتى تعمل على تحسين الدولة الدموية بجسم الإنسان وتحسين الصحة الجسدية والعقلية.

- يعد اتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر المفيدة للجسم كالخضروات والفاكهه والألبان هو أحد أهم عوامل الخروج من الاكتئاب ، لما للأطعمة الدسمة من تأثير سلبي على الجسم.

- يجب التخلص من الأفكار السلبية التى تدور بالرأس ، وهو ما لم يتم إلا من خلال عدم الإنعزال عن الأخرين ، ومحاولة التفكير فى الشياء الإيجابية التى تجلب السعادة ، بالإضافة إلى الخروج إلى الأماكن الخارجية والتعرض إلى ضوء الشمس الذي يعمل على تحسين المزاج وتقليل الشعور بالتوتر.

- إن تناول قطعة من الشيكولاتة الغامقة يساعد بنسبة كبيرة على تحسين المزاج لاحتوائها على مادة الفينيل التى تحفز إنتاج هرمونات السعادة داخل الجسم ، ولكن يجب مراعاة عدم تناول كميات كبيرة منها لأنها قد تتسبب فى حدوث سمنة وهو ما قد يؤدي إلى حدوث نوع أخر من أنواع الاكتئاب يدعي "اكتئاب السمنة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل