المحتوى الرئيسى

الحوثيون يفرجون عن أميركيَّيْن في اليمن بوساطة عُمانية

10/15 22:15

بعد وساطة مِن قِبَل سلطنة عمان، أفرج الحوثيون عن أمريكيين اثنين كانا محتجزين في اليمن ونُقلا مساء السبت (15 تشرين الثاني/ أكتوبر 2016) إلى مسقط في طائرة تابعة لسلاح الجو العماني بغرض إعادتهما إلى بلدهما، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وأوضحت الوكالة نقلا عن متحدث باسم وزارة الخارجية العمانية أن الأمريكيَّيْن نُقلا في الطائرة ذاتها التي نقلت جرحى الغارة الدامية على صنعاء نهاية الأسبوع الماضي من دون أن تحدد هويتي الأمريكيَّيْن ولا أسباب أو فترة احتجازهما.

يرى خبراء أن الحروب والصراعات المعقدة في الشرق الأوسط هي نتيجة لصراع مذهبي، بينما يقول آخرون إنه صراع بين ثورات وثورات مضادة. الباحثة اليمنية عَميدة شُعلان تسلط الضوء لموقع قنطرة على آثار الحرب على المجتمع اليمني. (20.09.2015)

اضطرت وزيرة حقوق الإنسان اليمنية السابقة حورية مشهور إلى مغادرة اليمن واللجوء إلى ألمانيا. الحقوقية في نحو الستين من العمر تنشط حاليا في إدماج اللاجئين. لكن ما الذي دفعها لمغادرة اليمن؟ DW تسلط الضوء على الوزيرة اللاجئة. (03.04.2016)

وأوضح المتحدث أنه تم القيام بالوساطة العمانية "لمساعدة الحكومة الأمريكية في الإفراج عن عدد من المواطنين الأمريكيين المتحفَّظ عليهم في اليمن". وأضاف: "تم الإفراج عن اثنين منهم ونقلهما إلى السلطنة مساء اليوم (السبت) على متن طائرة تابعة لسلاح الجو العماني تمهيدا لعودتهما إلى بلادهما".

وتابع المتحدث أن العملية تمت "بالتنسيق بين الجهات المعنية في السلطنة والجهات اليمنية في صنعاء" في إشارة إلى المتمردين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وفي 20 أيلول/ سبتمبر 2016، أوقف أشخاص قالوا إنهم عناصر في جهاز أمني تابع للحوثيين مواطنا أمريكيا كان يدير في صنعاء معهدا لتعليم اللغة الإنكليزية، بحسب ما نقل شهود. ولاحقا، قال أحد مسؤولي المتمردين أن الرجل أوقف بتهمة "التجسس". 

ع.م/ أ.ح (أ ف ب)

باعتلاء مقاتلي جماعة الحوثي أسطح المباني المحيطة بمنزل الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي وقتل حراسه ووضعه رهن الإقامة الجبرية، خلق الحوثيون واقعا جديدا غيّر المعادلة السياسية والأمنية في اليمن.

محمد علي الحوثي اسم برز بشكل ملفت في الآونة الأخيرة، ويجهل مدى قرابته من الزعيم الروحي للحركة عبد الملك الحوثي. بعد الإعلان عن الانقلاب، وقع محمد علي الحوثي على ما يسمى "الإعلان الدستوري" ما يعني أنه بات تقنيا الحاكم الفعلي لليمن.

اضطرار الرئيس عبد ربه منصور للاستقالة فسره مراقبون بخروج اليمن عن سكة الشرعية والدخول إلى مرحلة غامضة قد لا تحمد عواقبها.

نظم اليمنيون في صنعاء واحدة من أكبر التظاهرات احتجاجا على استيلاء الحوثيين على السلطة يوم الأربعاء (11 فبراير/ شباط). وفيما يصف الحوثيون الاستيلاء على السلطة في اليمن "بالثورة" فإن كثيرا من اليمنيين يرون في ذلك انقلابا على الشرعية الدستورية.

أغلقت الولايات المتحدة وعدة دول أوروبية سفاراتها في صنعاء وأجلت أطقمها الدبلوماسية على خلفية اشتداد الأزمة السياسية والأمنية في اليمن مع صعود المسلحين الحوثيين الذين يحاولون تثبيت دعائم سيطرتهم على البلد. في الصورة مقر السفارة الأمريكية في صنعاء.

اليمن هو مقر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أكثر فروع التنظيم المتشدد نشاطا. وتستخدم الولايات المتحدة منذ وقت طويل طائرات بلا طيار في مهاجمة المتشددين وهي إستراتيجية يقول المنتقدون إنها فشلت في تحقيق أثر حاسم وأذكت المشاعر المعادية لأمريكا في اليمن.

دعت توصيات الحوار الوطني في اليمن التي وافقت عليها جميع المكونات اليمنية لبناء دولة اتحادية ديمقراطية مبنية على سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان والحكم الرشيد، إلا أن هذه التوصيات بقيت حبرا على ورق، وجاء الانقلاب الحوثي ليضعها في خبر كان.

Comments

عاجل