المحتوى الرئيسى

آخرهم توقف برنامج الليثي.. مشاهد لخصت فيديو سائق التوك توك

10/15 20:24

مصطفى عبد العظيم الليثي.. صاحب فيديو التوكتوك، لم يكن يعلم أن يكون مصيره الاختباء عن عيون الناس فى مكان غير معلوم ينتظر فيه عواقب ربما تكون وخيمة، ولم يكن يتصور أن المصارحة عبر وسائل الإعلام بسوء الاوضاع المعيشية التى وصل اليها المواطنين ستسلط عليه الميكرسكوب وتشعره بإرتكاب جريمة.

ترك مصطفى الليثي مسكنه بمساكن الشباب بمدينة 6 أكتوبر صباح الخميس الماضى،  بعد الضجة المثارة بشأن حديثه، وتوجه بصحبة زوجته وأبنائه إلى مكان غير معلوم محاولًا الهرب من مصير لا يعلمه الا الله، فعلى مدار الـ48 ساعة الماضية أشعل حديث سائق التوكتوك ضجة كبيرة تناقلتها وسائل الإعلام المحلية والدولية عبر منابرها إلى أن إنتهى الأمر عصر اليوم، بغياب الإعلامى عمرو الليثى عن شاشة الحياة، و تستعرض "بوابة الوفد" فى السطور التالية 9 محطات لخصت فيديو التوكتوك.

مساء الأربعاء الماضى، عرض الإعلامى عمرو الليثى عبر برنامجه واحد من الناس على فضائية الحياة فيديو لسائق توك توك تحدث خلاله عن مشاكل مصر الاقتصادية والاجتماعية بشكل مبسط في 3 دقائق وذلك من خلال انتقاده إنقاق الدولة أموالا طائلة على مشروعات قومية غير ذات جدوى بحسب قوله، في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتردي حال التعليم.

ما هى الإ دقائق معدودة وانتشر الفيديو عبر مواقع التواصل الإجتماعى ليحقق بذلك ملايين المشاهدات فى ساعات قليلة من بثه، ودشن رواد "فيسبوك وتويتر" هاشتاج يحمل عنوان: "أنا خريج توك توك" للتعبير عن موافقتهم لما صرح به سائق التوكتوك، وتصدر هذا الهاشتاج المركز الأول للأعلى متابعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وشارك فيه مجموعة من السياسيين والكتاب الصحفيين ورجال أعمال، لاعلان تضامنهم مع ما قيل.

آثار حديث السائق ردود فعل كبيرة داخل الوسط الفنى والسياسى، وقال المهندس نجيب ساويرس رجل الاعمال في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعى "تويتر": سواق التوك توك ده بيلخص حالنا من سنة ١٩٥٢ لدلوقتى وبالتالي هو مش بيلوم حكومة النهاردة، إنما بيرصد واقعنا الأليم ويستثير حماسنا وحبنا لبلدنا.

وفى تدوينة آخرى له، قال أن هذا المواطن بـ100 راجل، مضيفًا: "سواق "توك توك" بــ 100 راجل لخص حال مصر فى دقيقة والجميع يسقف له"، فيما قال الفنان نبيل الحلفاوي ، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "يبدو أن التركيز في الفترة القادمة سيكون على نماذج شعبية في محاولة لتضخيم واستغلال السخط على الغلاء، سعيًا لفوضى جربها الشعب وعانى من تبعاتها".

 صباح الخميس فوجئت وسائل الإعلام المحلية التي سارعت إلى منزل مصطفى عبد العظيم سائق (التوك توك)، لإجراء لقاءات إعلامية معه، لتكتشف غيابه عن منزله دون وجود أسباب لذلك. وأكد جيران عبد العظيم، أنه غادر منزله لجهة غير معلومة.

على ضوء الضجة التى أحدثها كلام هذا المواطن، تلقى الإعلامي عمرو الليثي ، مقدم برنامج «واحد من الناس» بقناة «الحياة» اتصالاً من تامر عوف، المستشار السياسي لرئيس الوزراء، حول فيديو «سائق التوك توك»، الذي تم بثه، أمس الأربعاء.

 وكشف الليثي فى تصريحات له، أن "عوف" أبلغه بمتابعة الحكومة بدقة ما يجري في الشارع المصري، وأن التقارير تؤكد زيادة الأعباء على المواطنين، وأن هناك تشديدًا من رئيس الوزراء على أهمية مراقبة الأسواق، والحد من الارتفاع المبالغ فيه للأسعار، ومواجهة جشع التجار، بجانب اتخاذ إجراءات أخرى تضمن وصول السلع الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين، نافيًا تجاهل الحكومة لأوجاع الناس ومشاكلهم.

اتهم عزمي مجاهد، المتحدث الرسمي السابق لاتحاد الكرة، الإعلامي عمرو الليثي بـ"فبركة مشهد سائق التوك توك" الذي ظهر في برنامجه "واحد من الناس" على فضائية الحياة، وانتقد الأوضاع التي تمر بها البلاد.

وكتب "مجاهد" عبر صفحته على "فيس بوك": عمرو الليثي دفع عشرة آلاف جنيه للمدرس علشان تمثيل مشهد التوكتوك، قمة الخسة والسفالة، ووصفه بألفاظ خارجة.

وعلى نهج مجاهد، كتب المخرج عماد السماد تدوينة مطولة يشرح فيها الفيديو: «لكل الناس اللي بتتابعني ولو فعلاً بتثقوا فيا وفي دماغي كمُخرج، حتصدقوني لو قلتلكم إن الفيديو الأخر إني بتاع سواق التوك توك بتاع عمرو الليثي من أوله لآخره Staged، صدقوني الفيديو كله staged، أى مرتب له، وكل كلمة السواق ده قالها مفبركة ومحفوظة ومكتوبة سكريبت بالحرف، أنا بعمل حلقات في الشارع و بفهم لما حد بيكون حقيقي أو متأجر.

بعد مرور ساعات تواردت أنباء عن حذف فيديو السائق من صفحة الإعلامى عمرو الليثى والبحث تبين أن القائمين على غدارة الصفحة قاموا بمسح المحتوى.

استطاع سائق التوكتوك أن يحظى على شهرة واسعة بعد تركيز وسائل إعلام دولية التعليق على حديثه الذى أدلى به.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل