المحتوى الرئيسى

استئناف المباحثات حول سوريا فى لوزان وسط حالة من التشاؤم

10/15 22:21

استأنفت الولايات المتحدة وروسيا اليوم لقاءاتهما حول سوريا في مدينة لوزان بمشاركة وزراء خارجية مصروالسعودية وقطر وتركيا والعراق وإيران، وسط حالة من التشاؤم بتحقيق تقدم ملموس.

ويعقد الاجتماع في أجواء من التوتر الكبير بين البلدين المتصارعين في سوريا، حيث يتهم الغرب الروس بارتكاب جرائم حرب في الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في حلب.

ويشارك المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا في المحادثات التي دعت إليها كل من واشنطن وموسكو، بينما استمر قصف الطائرات الروسية والسورية للأحياء الشرقية لمدينة حلب.

وذكرت عدة مصادر أن اجتماع لوزان سيدرس خطة اقترحها مؤخراً دي ميستورا، وتهدف إلى تأمين خروج آمن لمقاتلي تنظيم فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً الفرع السوري لتنظيم القاعدة).

ويلقى اقتراح المبعوث الدولي تأييدًا روسيًا، بينما تسعى الولايات المتحدة إلى استبدال الاقتراح بآخر يضمن بقاء المعارضة وسيطرتها على جزء من المدينة.

وتسعى واشنطن إلى إطلاق ما تسميه استراتيجية أمريكية جديدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في حلب، يمكن البناء عليها في إعادة إطلاق مشاورات سياسية.

في المقابل، تواصل موسكو إصرارها على ضرورة وقف ما تعتبره دعمًا من واشنطن لجماعات متشددة مثل القاعدة، وفصلها عن مسلحي المعارضة المصنفين ضمن المعتدلين.

لكن سقف التوقعات لم يبد مرتفعًا قبل المباحثات، إذ قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: «لا أتوقع شيئا محددا من هذا الاجتماع»، أما مكتب نظيره الأمريكي جون كيري، فقد أعلن أن «الموضوع الرئيسي للحديث سيكون الوحشية المتواصلة في حصار حلب».

ونجحت موسكو في استبعاد فرنسا وبريطانيا من الاجتماع، بعد الانتقادات الحادة التي وجهها البلدان إلى موسكو، واتهامها بارتكاب جرائم حرب في سوريا، وبعد القرار الفرنسي الذي قدمته باريس لمجلس الأمن، والذي اضطرت موسكو إلى استخدام الفيتو لإفشاله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل