المحتوى الرئيسى

التحالف يؤكد قبوله نتائج التحقيق بغارة صنعاء

10/15 18:21

أعلنت قيادة قوات التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن أنها اطلعت على نتائج التحقيق في حادثة القاعة الكبرى بالعاصمة اليمنية صنعاء، التي أعلنها فريق التحقيق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن.

وأكدت قيادة التحالف أنها تقبل ما خلصت إليه النتائج، وأنها قد بدأت فعليا باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق ما ورد من توصيات.

وقالت إنها تعلن ذلك لتعرب عن أسفها لهذا الحادث غير المقصود وما نتج عنه من آلام لأسر الضحايا، وأضافت أن الحادث لا ينسجم مع الأهداف النبيلة للتحالف، وعلى رأسها حماية المدنيين وإعادة الأمن والاستقرار لليمن الشقيق.

وكان الفريق المشترك لتقييم الحوادث أصدر بيانا بشأن ملابسات الحادثة، قال فيه إن رئاسة الأركان العامة في اليمن قدمت معلومات غير صحيحة إلى مركز توجيه العمليات الجوية اليمنية.

وأوضح بيان الفريق أن هذه المعلومات أفادت أن قادة عسكريين حوثيين كانوا في موقع محدد بصنعاء، فسارع مركز توجيه العمليات الجوية اليمنية إلى الإيعاز بتنفيذ العملية، دون إذن من قيادة قوات التحالف.

وقال البيان إنه "بسبب عدم الالتزام بالتعليمات وقواعد الاشتباك، تم استهداف الموقع بشكل خاطئ، ما أسفر عن خسائر بين المدنيين"، وبناء عليه أوضح الفريق أنه يجب اتخاذ إجراءات قانونية في حق من تسبب في الحادثة، وتعويض المتضررين.

وقال الفريق إنه ما زال يحلل التقارير التي تشير إلى قيام أطراف أخرى في موقع الحادثة باستغلال ما جرى لرفع عدد الضحايا، وأضاف أن قوات التحالف ستراجع تطبيق قواعد الاشتباك المعتمدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل