المحتوى الرئيسى

«متحدي الاعاقة» تطالب بتفعيل العمل بـ«العصا البيضاء» لحماية المكفوفين

10/15 17:22

قال عبد المسيح ممدوح - رئيس لجنة متحدي الاعاقة بتحالف شباب الثورة، إن "العصا البيضاء" لها أهمية كبيرة في حياة المكفوفين لأنها تساعدهم على الحركة بمفردهم دون الاحتياج لأي شخص لأنها تستطيع أن تظهر له ما يعترضه من منحنيات بالأرضية أو أي شيء يمكن أن يصطدم به الكفيف.

وأضاف أن العصا البيضاء توضح لسائقي السيارات أن من يحمل هذه العصا كفيف، لافتا إلى أن العصا في مصر لا يتم تفعيلها بشكل سليم، موضحا «لأننا لا نجد إرادة حقيقية لتفعيلها ولا يعلم الناس أهميتها في حياة الكفيف».

وأوضح ممدوح  أن العصا البيضاء في مختلف دول العالم لها أهمية كبيرة لكن في مصر أصبحت تترك للاحتفال بها كل عام من بعض الجمعيات والمؤسسات التي تتاجر باسم ذوي الإعاقة، بحسب قوله، مضيفا «ولا نجد أي اهتمام من الدولة ولا محاولة لابتكار أي جديد لتفعيل العصا البيضاء في الشارع حتى لو في الشوارع الكبرى في القاهرة بشكل مبدئي من بعض رجال المرور القائمين على النظام.

الجدير بالذكر أن العصا البيضاء هي رمز المكفوفين، خصص العالم يوم 15 أكتوبر من كل عام، احتفالا بالعصا البيضاء، حيث أصدرت هيئة الأمم المتحدة بيانًا بأن يكون ذلك اليوم احتفالًا عالميًا للعصا البيضاء.

وتتكون "العصا البيضاء" من مقبض بالأعلى، ولونها أبيض وقبيل نهايتها بالأسفل مزودة بعاكس ضوئي للسيارات، وتمسك باليد اليمنى، ويتم مسكها بوضع مائل قليلا بحيث تكون أمام القدم، وليست بجوارها يتم تحريكها مع المشي مرة يمينا ومرة أخرى يسارا أمام القدمين ويراعى في الاستخدام ألا ترتطم بالقدمين، ولكي تصد عن الكفيف الصدمات بالحواجز وتساعده في عبور الطرق بشكل منفرد لأن من المفترض عند عبور الكفيف للطريق يقم برفعها قليلا فتتوقف السيارات لحين العبور تجعل الكفيف مستقل بحركته ولا يحتاج لمساعدة الآخرين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل