المحتوى الرئيسى

صفقات آخر "48 ساعة" قبل انتخابات اللجان

10/15 17:09

كتب إيمان على – محمد صبحى

تشهد الـ48 ساعة الأخيرة، مشاورات مكثفة بين أعضاء اللجان النوعية وبعضهما البعض، والمرشحين على هيئة المكتب، كما أنه من المتوقع أن تشهد الساعات المقبلة تربيطات قد تغير الخريطة الانتخابية كاملة قبل إجراؤها يوم الاثنين المقبل.

وكشفت مصادر برلمانية أن لجنة التوافق الداخلى بائتلاف "دعم مصر" حسمت مرشحى اللجان النوعية بمجلس النواب، حيث انتهت إلى دعم النائب بهاء أبو شقة لرئاسة اللجنة التشريعية بعد اعتذار النائب علاء عبد المنعم والتراجع عن الترشح، بالإضافة إلى دعم النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار لرئاسة لجنة حقوق الإنسان.

وأضافت المصادر أن الائتلاف سيدفع بالنائب حسين عيسى لرئاسة لجنة الخطة والموازنة، واللواء سعد الجمال لرئاسة لجنة الشؤون العربية، والبرلمانى هشام الشعينى لرئاسة لجنة الزراعة، والنائب محمد صلاح أبو هميلة لرئاسة لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، واللواء كمال عامر لرئاسة الدفاع والأمن القومى، وهمام العادلى لرئاسة لجنة الاقتراحات والشكاوى، ومحمد على يوسف للمشروعات الصغيرة، والطاقة والبيئة طلعت السويدى، والشؤون الدينية النائب أسامة العبد، والثقافة والإعلام أسامة هيكل، وسعيد طعيمة للنقل والمواصلات، والتضامن الدكتور عبد الهادى القصبى، وجبالى المراغى للجنة القوى العاملة.

وتابعت المصادر أن من ضمن اللجان التى حدث فيها تغييرات هى لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تقرر الدفع بالنائب نضال السعيد بدلا من الدكتورة مى البطران، وكذلك النائب أحمد سعيد لرئاسة العلاقات الخارجية بدلا من محمد العرابى، ومصطفى الجندى لرئاسة لجنة الشؤون الأفريقية بدلا من حاتم باشات.

وأشارت المصادر إلى أن هناك عددا من اللجان فضل الائتلاف تركها مفتوحة للانتخابات الداخلية، وهى لجنة الصحة لم تحسم لأحد والمنافسة بين الدكتور مجدى مرشد ومحمد خليل العمارى، والإسكان تركت بين علاء والى ومعتز محمود، والتعليم لم تحسم والترشيحات بين النائبة ماجدة نصر وسامى هاشم.

كما حسم اجتماع حزب الوفد قائمة مرشحى الحزب لمناصب هيئة مكتب اللجان النوعية بمجلس النواب لدور الانعقاد الثانى، وتضم كل من المستشار بهاء أبو شقة للجنة التشريعية، والنائب أحمد السجينى للإدارة المحلية، والدكتور طلعت السويدى لرئاسة لجنة الطاقة والبيئة.

وأضافت المصادر فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن حزب الوفد حسم الدفع بالنائب حسين غيته لوكالة لجنة حقوق الإنسان، والتى تضم كتلة مؤثرة من نواب الحزب، وهانى أباظة للجنة التعليم، وليلى أبو إسماعيل لوكالة لجنة الصحة، وسعد بدير لأمانة سر الإدارة المحلية، وعثمان المنتصر لأمانة سر لجنة الزراعة.

كما يبقى حزب المصريين الأحرار على قائمة ترشيحاته لانتخابات اللجان النوعية، مضيفا إليها ترشيح "علاء عابد" للجنة حقوق الإنسان.

إجراء انتخابات اللجان النوعية يوم الاثنين 17 أكتوبر

أعلن سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن انتخابات اللجان النوعية ستجرى رسميًا يوم الاثنين الموافق 17 أكتوبر.

وأضاف "وهدان" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن هيئة المكتب حريصة على أن تمارس الدور الحيادى بين جميع اللجان النوعية، وعدم التدخل فى الانتخابات والمرشحين على هيئة المكتب لكل لجنة.

وأشار إلى أن باب الرغبات على التنقلات بين اللجان النوعية سيغلق عصر اليوم السبت فى تمام الساعة الثالثة عصرًا.

"أبو حامد" يعلن ترشحه لوكالة لجنة التضامن

فيما أكد النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف دعم مصر، أنه قرر الترشح لوكالة لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة، لافتًا إلى أنه سيدعم الدكتور عبد الهادى القصبى رئيسًا للجنة فى انتخابات دور الانعقاد التشريعى الثانى.

وأضاف "أبو حامد" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن اللجنة لها أولويات مرتبطة بالدستور من حيث إتمام قانون ذوى الإعاقة، والعمل على قانون الجمعيات ومراجعة قانون الطفل التأكد من أنه لا يحتاج لتعديلات، وتفعيل دور المجالس القومية المختلفة وأدوارها وإحداث تواصل أكثر مع مؤسسات المجتمع المدنى والاهتمام بجانب التدريب.

"أحمد سعيد": تم إبلاغى رسميًا بتـأييد "ائتلاف دعم مصر" الأربعاء الماضى

وفى السياق ذاته أكد الدكتور أحمد سعيد، عضو مجلس النواب، أنه تم إبلاغه رسميًا بدعم ائتلاف دعم مصر له كمرشح لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية يوم الأربعاء الماضى، قائلا: "سأخوض الانتخابات على رئاسة اللجنة".

وأضاف "سعيد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يتواصل الآن مع أعضاء اللجنة لشرح برنامجه الانتخابى وخطته الخاصة بأعمالها، قائلا: "أنا مش داخل عشان أكون رئيس لجنة وخلاص أنا عندى مشروع عايز أشتغل عليه وهو ما سأسعى لتنفيذه وإنجاحه".

"قرطام": لا نية للانسحاب من رئاسة "حقوق الإنسان"

فيما قال أكمل قرطام، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، إنه ينظر لانتخابات رئاسة لجنة حقوق الإنسان باعتبارها إحدى اللجان البرلمانية التى تمثل "عقل المجلس"، ومن ثم لا يشغله الفوز بمقعد رئاسة اللجنة بقدر ما يشغله طرح الرؤى والأفكار على النواب أعضاء اللجنة وهم من لهم حرية الاختيار.

وأكد "قرطام"، على عدم انسحابه من انتخابات اللجنة مهما تم "حشد نواب موجهين"، واصفا ذلك بالأمر غير المقبول والذى يبتعد كل البعد عن فكرة الكفاءة والتحول الديمقراطى.

وكان رئيس حزب المحافظين قد طرح على أعضاء اللجنة الأساسين رؤيته حول عمل لجنة حقوق الإنسان لدور الانعقاد الثانى، والتى من المنتظر أن تتحول لبرنامج عمل فى حال توافق أعضاء اللجنة حولها.

"شرشر": أثق بوجود تربيطات بين دعم مصر والمصريين الأحرار لدعم "عابد"

من جانبه، قال النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، أنه متمسك بترشحه على رئاسة لجنة حقوق الإنسان، ولا نية لديه للتنازل لصالح أحد، لافتا إلى أن اللجنة ستشهد نوعا من المفاجآت، قائلا: "هتكسر قاعدة أن يكون أحد وصى على اللجان".

وكشف شرشر فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس وجه له تساؤل شخصى خلال الندوة التثقيفية للرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلا: " رئيس المجلس سألنى أنت نازل على رئاسة لجنة حقوق الإنسان قلتله آه وبلا صفقات".

وقال شرشر، إنه على ثقة بوجود تربيطات بين ائتلاف دعم مصر والمصريين الأحرار لدعم "علاء عابد" رئيسا للجنة، معتبرا أن ذلك الدعم غير مفهوم سببه وسيكون مصيره الفشل.

Comments

عاجل