المحتوى الرئيسى

كيف يؤثر التغير المناخي في الغذاء والصحة؟

10/15 13:42

أما منظمة الصحة العالمية فتقول إن تغير المناخ يؤثر في المحددات الاجتماعية والبيئية للصحة، مثل الهواء النقي ومياه الشرب المأمونة والغذاء الكافي والمأوى الآمن.

وتضيف المنظمة أنه من المرجح أن يتسبب ارتفاع درجات الحرارة وتغير أنماط الهطول في انخفاض إنتاج الأغذية الأساسية بمقدار 50% في كثير من أشد المناطق فقرا في بعض البلدان الأفريقية بحلول عام 2020، وسيؤدي ذلك إلى زيادة معدل انتشار سوء التغذية ونقص التغذية، وهما يتسببان حاليا في 3.1 ملايين وفاة سنويا.

وتقول منظمة الصحة إنه على مدى السنوات الخمسين الماضية تسببت الأنشطة البشرية -خصوصا إحراق الوقود الأحفوري- في إطلاق كميات من ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات الدفيئة التي تؤدي إلى حبس مزيد من الحرارة في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي ومن ثم تؤثر في المناخ العالمي.

وتضيف المنظمة أنه خلال المئة سنة الماضية ارتفعت درجة حرارة العالم بمقدار 0.75 درجة مئوية تقريبا، وعلى مدى العقود الثلاث الماضية تسارع معدل الاحترار العالمي أكثر من أي عقد منذ 1850.

وفيما يلي أبرز تأثيرات التغيرات المناخية على جودة الغذاء عبر العالم، وفقا لمنظمة الصحة والفاو:

وتوصل أحد التقديرات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية إلى أن تغير المناخ قد يتسبب في ما يقرب من مئتين وخمسين ألف حالة وفاة إضافية سنويا بين عامي 2030 و2050، وثمانية وثلاثين ألف حالة بسبب تعرض كبار السن لدرجات الحرارة المرتفعة، وثمانية وأربعين ألف وفاة بسبب الإسهال، وستين ألف وفاة بسبب الملاريا، وخمسة وتسعين ألفا بسبب سوء التغذية في مرحلة الطفولة.

في 16 أكتوبر/تشرين الأول 1945، اجتمع 42 بلدا في كيبيك بـكندا لتأسيس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وكان هدفها تحرير الإنسانية من الجوع وسوء التغذية، وإدارة نظام الأغذية العالمي بشكل فعال.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل